قراءة في أوضاع أبنائنا في ظل الأزمات والكوارث | ||||
مجلة الطفولة والتنمية | ||||
Volume 17, Issue 38, June 2020, Page 147-151 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: ملف العدد | ||||
DOI: 10.21608/jcdj.2020.434518 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ﻧﺸﻮى إﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺣﻤﺪي ﺗﺮﻛﻲ* | ||||
خبير مناهج ومواد تعليم َّية - مدير مشروع نداء لجودة التأهيل والتعليم لذوي الإعاقات المتعددة جمهورية مصر | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث أوضاع الأطفال في ظل الأزمات والكوارث، مع تركيز خاص على جائحة كوفيد-19، باعتبارها واحدة من أبرز الكوارث المعاصرة التي طالت مختلف جوانب حياة الطفل النفسية والاجتماعية والتعليمية. يسلط الضوء على المخاطر التي يتعرض لها الطفل في هذه السياقات، مثل العنف الأسري، الفقر، الانقطاع عن التعليم، وضغوط التباعد الاجتماعي، ويشير إلى أن الطفل غالبًا ما يكون الحلقة الأضعف في مواجهة تداعيات الأزمات. يستعرض البحث المؤشرات الوطنية والإقليمية التي توضح تفاقم هذه التحديات، ويدعو إلى اعتماد مقاربة وقائية تشاركية تجمع بين الدولة، والمجتمع المدني، والأسرة، والمؤسسات التعليمية. كما يؤكد على ضرورة إدماج الأطفال في الخطط الوطنية للاستجابة للأزمات، وإعداد برامج تدخل نفسي واجتماعي تعزز مناعة الطفل النفسية وقدرته على التكيف. ويخلص البحث إلى أن الحماية الشاملة للأطفال في الأزمات تتطلب بناء منظومة متكاملة من السياسات، والتشريعات، والبرامج الوقائية التي تضع مصلحة الطفل الفضلى في صميمها. This study examines the status of children during crises and disasters, with a particular focus on the COVID-19 pandemic as one of the most impactful contemporary events affecting children's psychological, social, and educational well-being. It highlights the various risks children face in such contexts, including domestic violence, poverty, school dropout, and the psychological strain of social distancing. The research emphasizes that children often represent the most vulnerable group in crisis situations. National and regional indicators are presented to demonstrate the exacerbation of these challenges, and the study advocates for a preventive and participatory approach involving the state, civil society, families, and educational institutions. It also stresses the importance of integrating children into national crisis response plans and implementing psychosocial intervention programs that enhance their resilience and adaptability. The study concludes that comprehensive child protection during emergencies requires a coordinated system of policies, legislation, and preventive programs that prioritize the best interests of the child. | ||||
Keywords | ||||
الأطفال في الأزمات; جائحة كوفيد-19; الحماية الاجتماعية; الدعم النفسي; الانقطاع عن التعليم; السياسات الوقائية; التكيف النفسي | ||||
Statistics Article View: 27 PDF Download: 12 |
||||