محمد عبد الفتاح محمد, . (2025). الإفادة من بعض فنون ما بعد الحداثة لتصميم وحدات إضاءة خشبيه معاصره Taking advantage of some postmodern arts to create contemporary wooden lighting units. EKB Journal Management System, 9(1), 289-315. doi: 10.21608/jfea.2025.434542
ايه محمد عبد الفتاح محمد. "الإفادة من بعض فنون ما بعد الحداثة لتصميم وحدات إضاءة خشبيه معاصره Taking advantage of some postmodern arts to create contemporary wooden lighting units". EKB Journal Management System, 9, 1, 2025, 289-315. doi: 10.21608/jfea.2025.434542
محمد عبد الفتاح محمد, . (2025). 'الإفادة من بعض فنون ما بعد الحداثة لتصميم وحدات إضاءة خشبيه معاصره Taking advantage of some postmodern arts to create contemporary wooden lighting units', EKB Journal Management System, 9(1), pp. 289-315. doi: 10.21608/jfea.2025.434542
محمد عبد الفتاح محمد, . الإفادة من بعض فنون ما بعد الحداثة لتصميم وحدات إضاءة خشبيه معاصره Taking advantage of some postmodern arts to create contemporary wooden lighting units. EKB Journal Management System, 2025; 9(1): 289-315. doi: 10.21608/jfea.2025.434542
الإفادة من بعض فنون ما بعد الحداثة لتصميم وحدات إضاءة خشبيه معاصره Taking advantage of some postmodern arts to create contemporary wooden lighting units
قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي-كليه التربيه الفنيه-جامعه المنيا
Abstract
يعد الضوء وأساليبه التشكيلية من أهم الوسائط التكنولوجية التي إعتمد عليها فناني العصر الحديث، فلقد وظف بعض الفنانين الضوء كوسيط تشكيلي لإنتاج صيغ تشكيلية وتعبيرية جديدة وذلك لكونه عنصر مهم من عناصر العمل الفني ، قتناغم شكل وحده الإضاءه والضوء والظل يؤدى الى عمليه التاثير باجزاء المشغوله المضيئه وخلق تاثيرات إنفعالية ودرامية في إبراز القيم النفسية ومن هذا توصل البحث الى الاجابه عن تساؤله الرئيسى وهو. ما هي امكانية الافادة من فنون بعد الحداثة لتحقيق الجانب الابتكاري والوظيفي لتصميم وحدات إضاءة خشبية معاصره؟ ومن اهم ما توصل اليه البحث : انه يمكن الاستفاده من اعمال الفنانين الذين تبنوا فلسفه فنون ما بعد الحداثه و ايضاح اثر اتجاهات فنون ما بعد الحداثه فى طرح العديد من الافكار الابداعيه والاستفاده من مؤثرات العصر الحديث والخامات المستحدثه فى تطوير شكل المشغوله الخشبيه المعاصره . Research Summary:
Light and its artistic techniques are among the most important technological mediums relied upon by modern artists. Some artists have employed light as a creative medium to produce new artistic and expressive forms, given its significance as an essential element of artistic work. The harmony between the form, lighting units, light, and shadow leads to impactful visual effects on illuminated pieces, creating emotional and dramatic influences that highlight psychological values. From this, the research aims to answer its main question: What is the potential benefit of Postmodern Art in achieving both innovative and functional aspects in designing contemporary wooden lighting units? The research concluded that works by artists who embraced the philosophy of Postmodern Art can be utilized to demonstrate the influence of Postmodern Art trends in generating creative ideas. Additionally, it highlighted the importance of leveraging contemporary influences and modern materials to develop the form of contemporary wooden pieces.
شاكر عبد الحميد(۲۰۰۸): "الفنون البصرية وعبقرية الأدراك"، الهيئة المصرية العامة للكتاب"، الطبعة الاولى.
ناجي فوري(۲۰۱۰): "الضوء بين الفكر والفن"، وزاره الثقافة، صندوق التنمية الثقافيه ،الطبعه الاولى.
يحيى حمودة(1998): " الإضاءة داخل المباني" ، دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع، الطبعة الاولى.
ماهر راضي (2010): "الضوء بين الفن والفكر" ، دار المعارف ، القاهرة .
ثانياً:الرسائل العلمية
أسعد سعيد فرحات (۱۹۹۸) :"الحركة الفعلية في النحت الحديث والإفادة منها في تدريس الشكيل المجسم" ،رسالة ماجستير، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
حاتم حامد شافعي ( 1995 ) : "أثر الضوء علي الشكل في المجسمات النحتية" ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، جامعة حلوان ، كلية التربية الفنية .
خالد محمود عبد القادر(۲۰۰۸): "التقنيات التنفيذية للأخشاب وتوظيفها في الصناعات والحرف اليدوية الصغيرة ودورها في اثراء التربية الفنية"، رسالة ماجستير، كلية التربية قسم التربية الفنية ، جامعة ام القري .
علي احمد عمر زين الدين (2007) :"القيم التشكيلية والتعبيرية لفنون ما بعد الحداثة والافاده منها لاثراء التصوير لطلاب التربيه النوعيه "رساله دكتوراه ، كليه التربية النوعية ،جامعه عين شمس.
رانيا فؤاد لقشطي (2012): الاضاءة الليلية وتأثيرها على واجهات المباني العامة. رسالة ماجستير ، جامعة حلوان، القاهرة.
نادر خلیل عبید (2015): دور الإضاءة الليلية في إبراز جماليات الشكل المعماري " رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الاسلامية غزة.
نورهان كمال الدين ابراهيم ( 2019 ):الإعتبارات الوظيفية والجمالية لتصميم وحدة الإضاءة الزجاجية للفراغ الداخلي، رسالة ماجستير ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان .
ثالثا:الدوريات
امانى محمود البياسى ، نهى السيد الديب ،علا علاء الدين محمد (2020)::الخيال العلمى كمدخل لاستحداث وحدات اضاءه معاصره لطلاب التربيه الفنيه ، مجله التربيه النوعيه العدد 12.
أميرة محفوظ ، مصطفي عوض ،إبراهيم عبد الحميد ،مني سامي. (2017): أثر التكرار في نحت ما بعد الحداثة وقيمته التعبيرية ، بحوث في التربية النوعية ، العدد (30).
سارة صفوت عبیدو، احمد على دسوقي، منال عبد العال سيد و الشافعي، طارق مصطفى (2018): القيم الجمالية للمشغولة النسجية من خلال فلسفة الفن الحركي، المجلة العلمية لجمعية امسيا التربية عن طريق الفن ،العدد (13)
عهود حامد مسعود الحازمى، أمانى زيدان عبد الله (2022): الابعاد الجماليه للضوء وأثرها فى تطور اعمال النحت المعاصر ، المجله العربيه للعلوم الانسانيه الاجتماعيه ،العدد (14) .
فاطمة ناعوت (٢٠٠٦) : " ما بعد الحداثة في العمارة والشعر" ، مجلة الفنون ، الكويت ، العدد (61) ، ص ۲۲
فيصل سيد أحمد، منى ثروت محمد ابو جبر ،احمد حسن محمد الشافعى (٢٠٢٠):دراسه تطور أساليب وحدات الإضاءه فى الفن الإسلامى،مجله العماره والفنون والعلوم الإنسانيه، مج5 ،العدد24
محسن احمد عبد اللاه أحمد (2022): التقنيات الحديثه للضوء والاستفاده منها فى اثراء التصوير الجدارى المعاصر، مجله الفنون والعلوم الانسانيه،العدد (10) .
محمد شهدی احمد ، تقی خالد محمد حسين (2022): الخامات المستدامة في وحدات الإضاءة الصناعية ،مجلة التصميم الدولية، مج 12 ،العدد 4
نورا عبد الرؤف غنيمى شندى، محمود حامد محمد ،يونس مصطفى يونس ، الاء عبد السلام محمود(2022) : القيم التشكيليه لفن المينيمال كمدخل لاستحداث وحدات اضاءه معاصره،جامعه الزقازيق ، كليه التربيه النوعيه ،مجله دراسات وبحوث التربيه النوعيه ، المجلد الثامن ،العدد الثانى .
المراجع الاجنبية
Bernard Smith) 1979( :Place, taste and tradition. Oxford .
Charles Jencks) 1992( : The Post Modern, Reader, A.D.London,
Charles Jencks Editions ) 1977( : ( The Language of Post - Modern Architecture), London.
Duane and Sarah Preble) 1985( : Art forms Harper and Row publishers, new York .
Herbert Read, Nikos Stangas )1985(: Art and Artists, Thames and Hudon, USA.