الفن التجميعي ودوره في تصميم الأزياء المسرحية الخيالية Assemblage Art and Its Role in the Design of Fantasy Theater Costumes | ||||
مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية | ||||
Volume 9, Issue 1, January 2025, Page 316-346 PDF (954.73 K) | ||||
DOI: 10.21608/jfea.2025.434543 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مروة همام علي محمد همام علي ![]() | ||||
قسم علوم مسرح-كلية الآداب -جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يعد الفن التجميعي کأحد مظاهر التغير فى الفکر والشکل فى مسار الفن الحديث، ظهر مع بداية القرن العشرين، يعتمد على تجميع وتراکب للخامات المختلفة فى العمل الفنى، والتنفيذ بأکثر من تقنية. قد تأثر تصمم الأزياء بالفن التجميعى حيث إعتمد على استخدام الخامات من واقع الحياة اليومية، دون أن يخفى طبيعتها أو يطغى عليها. إن الأزياء المُعاد تدويرها تُضفي رؤية تشكيلية وجمالية مختلفة عن الأزياء التقليدية، وتعد هي محور اهتمام الكثير من الفنانين العالميين في مجال تصميم الأزياء مما أدى إلى ظهور تشكيل بصري مبتكر جمالي بشكل غير متوقع. ويتضح من خلال الدراسات السابقة ندرة الدراسات العربية التى تتناولت العلاقة بين فن تصميم الأزياء وخاصة في مجال المسرح بأسلوب الفن التجميعي. وذلك مما دعى الباحثه دراسة مفهوم الفن التجميعى، وسماته الفنية، والاستفاده منه فى مجال تصميم الأزياء المسرحية. كما تناول البحث تحليل الرؤية التشكيلية لمصممي الأزياء العالميين الذين جسدت تصميماتهم الفن التجميعي برؤى مغايرة عن الواقع وبفكر إبداعي متطور مواكب للحداثة. ونظراً لتوجهات رئيس الجمهورية التي توصي بترشيد الانفاق، فكان لا بد من توفير سبل لتقليل الميزانيات المطلوبه لتنفيذ الأزياء في المسرح، حتي لا يتوقف الإبداع ورسالة المسرح التي تهم المجتمع وتنشر الوعي والثقاقه. لذلك كان لابد من توظيف المخلفات في تنفيذ الأزياء وإعاده تدويرها لينشأ رؤية تشكيليه مختلفة تفيد في تجسيد ابعاد الشخصية المسرحية، بدون استهلاك كميات من الخامات الباهظة من متطلبات تنفيذ الأزياء في المسرح المصري. تناولت الدراسة رؤية الباحثة في تصميم وتنفيذ أزياء شخصيات مسرحية في إطار الفانتازيا ومن خلال أسلوب الفن التجميعي بخامات معاد تدويرها من خلال ورشة عمل بعنوان "معالجات تشكيلية للأزياء بين الواقع والخيال". لقد عکست تلك التصميمات للأزياء المسرحية القيمة الرمزية التعبيرية من خلال تعدد الخامات المستخدمة والمعاد تدويرها، والتى تعد تمرداً ضد الأفکار التقليدية. Assemblage art emerged in the early 20th century as a prominent expression of change in the conceptual and visual trajectory of modern art. It is characterized by the collection and layering of various materials within a single artwork, often employing multiple techniques. Fashion design has been notably influenced by assemblage art, incorporating materials from everyday life without concealing or overpowering their natural characteristics. Recycled fashion, in particular, offers a distinctive aesthetic vision that diverges from traditional fashion. This approach has garnered significant attention from global fashion designers, resulting in innovative and unexpected visual forms. However, previous studies reveal a scarcity of Arabic research exploring the relationship between fashion design, particularly in theatrical costume design, and the assemblage art style. This gap in research prompted the author to study the concept of assemblage art, its artistic features, and its potential applications in theatrical costume design. The study also analyzes the visual perspectives of international fashion designers whose work embodies assemblage art, offering unique interpretations of reality with innovative and contemporary creative approaches. Given the directives of the President of the Republic advocating for cost rationalization, it became essential to explore methods for reducing theatrical costume budgets without hindering creativity or compromising the theater's societal and cultural mission. Utilizing waste materials and recycling them for costume production presents an alternative approach, enabling the creation of visually compelling designs that effectively convey the dimensions of theatrical characters. This method avoids excessive use of expensive materials required for costume production in Egyptian theater. The study reflects the author's vision for designing and producing theatrical costumes within the framework of fantasy, employing the assemblage art style and recycled materials. This was executed through a workshop titled "Artistic Approaches to Costumes Between Reality and Imagination." The resulting designs for theatrical costumes embody symbolic and expressive value through the diverse and recycled materials used. These designs represent a rebellion against conventional ideas, showcasing an innovative integration of art and sustainability. | ||||
Keywords | ||||
الفن التجميعي; تصميم الأزياء; المسرح. Keywords : Assemblage Art- Fashion Design - Theater | ||||
References | ||||
أولاً: المراجع العربية:
1- أحمد حافظ حسن(2011):" فن التجميع وعلاقته بالوسائط التشكيلية لبقايا الزجاج في إثراء المشغولة المعدنية"، مجلة بحوث التربية النوعية جامعة المنصورة، عدد خاص 20 فبراير.
2- أحمد خليف (2013):" التشکيل النحتى بين الفن التجميعى والفن البيئى" دراسة تحليلية مقارنة، بحث منشور، مجلة کلية التربية، جامعة واسط- العراق، العدد الحادى والعشرون.
3- أحمد زكي(2009): التجريب في الاخراج المسرحي والسينوغرافيا"، مجلة الفن للجميع- القاهرة، العد 28.
4- أسعد عرابي(2001): مقال بعنوان" تزاوج أنواع الفنون في نزعة مابعد الحداثة "، جريدة الفنون، تصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب - الکويت، العدد 4.
5- جورج أ.فالنا جان (1962): حول الفن الحديث"، ترجمة كمال المالخ، دار المعارف.
6- رباب حسن محمد (2016):" سمات فن التجميع کمصدر لتصميم فانتازيا الأزياء" - مجلة بحوث التربية النوعية - العدد 44.
7- رحاب رجب محمود (2015):"أسس التصميم المفاهيمي في الموضة والأزياء"- دراسة تحليلية- مجلة التصميم الدولية، المجلد الخامس، العدد الثالث.
8- زهراء عبدالله عبدالرحيم (2008):"البوب کمدخل لاستحداث فن تجميعى للوحة التشکيلية"، رسالة ماجستير منشورة، قسم التربية الفنية، کلية التربية، جامعة الملك سعود.
9- عادل ثروت عثمان (1996):"العمل الفنى التجميعى کمدخل لإثراء التعبير فى التصوير"، رسالة ماجستير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
10- عادل كوركيس(2007): مقال" التجريب في المسرح بين المفهوم والمصطلح"، جريدة الصباح( فنون)، بغداد.
11- کمال الدين حسين(2002):"فن کتابة الفانتازيا والخيال العلمى"، الدار المصرية اللبنانية.
12- محمد سمير وآخرون(2014):"برنامج مقترح قائم على المدخل البيئى لتنمية الإبداع لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية"، بحث منشور، مجلة العلوم التربوية، العدد الثالث،ج2
13- محمود البسيوني (1938):"الفن في القرن العشرين"، دار المعارف، القاهرة.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
| ||||
Statistics Article View: 54 PDF Download: 44 |
||||