Reading of Johnson-Davies' Folktale for Children “The Bowl of Beans” from the Perspective of Macherey and Balibar’s “Model of Opposition” | ||||
أركايفيا مجلة العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والترجمة | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2025, Page 28-67 PDF (623.83 K) | ||||
Document Type: المقالات العلمية. | ||||
DOI: 10.21608/arciv.2025.396100.1002 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
جيهان ابراهيم السيد خريبه خريبه ![]() ![]() | ||||
المعهد العالي لفنون الطفل -- أكاديمية الفنون بالجيزة | ||||
Abstract | ||||
في عام 1993 قام دينيس جونسون ديفيز بنشر كتابه حكايات شعبية مصرية حيث يقدم فيه بعض الحكايات الشعبية المصرية للطفل الغربي، و يبدأ الكتاب بحكاية "سلطانية الفول" و هي احدي الحكايات الشعبية الشهيرة في مصر، و فيها يعيد الكاتب سرد أحداثها البسيطة التي تدور في زمان و مكان غير محددين كما يحدث عادة في الحكايات الشعبية كنوع أدبي، و مما هو جدير بالذكر أن جونسون ديفيز يعلن عن هدفه من تقديمه لهذه الحكايات الشعبية و الذي يتلخص في إحداث حالة من الألفة عند الغرب و تعريفهم بالشرق في تنوعه و عمق ثقافته، و هو في مسعاه هذا كما يرى يكشف القناع عن الشرق المجهول لهم، و ينتقد سوء فهم الغربيين لثقافة الشرق الحقيقية و قيمته الفكرية، و هنا تكمن رسالته ككاتب و مستشرق أجنبي، و في هذا الإطار توحي رسالته الثقافية من خلال تلك الحكايات الشعبية أن حكاياته تبرز بالضرورة الثقافة المصرية التي عاش في كنفها مدة طويلة من حياته و ذلك خلال إقامته في مصر، آخذين في الاعتبار أهمية الحكايات الشعبية في تنشئة الأطفال كي يستوعبوا ثقافة المجتمع و الأيديولوجية المعبرة عن تلك الثقافة، و بناءا على ذلك، تناقش هذه الورقة البحثية كيف أن المحتوى الثقافي و الأيديولوجي لحكاية "سلطانية الفول" -- والتي تتسم أحداثها بزمان و مكان غير محددين-- يطرح عليها نوعا من التحديد الزماني و المكاني، حيث يتم تحديدهما من خلال ارتباط الحكاية بالمجتمع الذي أنتجها، و هي بهذا تتعارض مع إحدى خصائص الحكايات الشعبية فيما يتعلق بعدم معرفة زمان و مكان وقوع أحداثها. و من ثم تتناول هذه الدراسة حكاية "سلطانية الفول" في محاولة لتوضيح اتسامها بخاصيتين متناقضتين ظاهريا و هي أنها تفتقر للسياق التاريخي بمعنى أنها لا تاريخية في بنيتها النصية السطحية، بينما تطرح بنيتها النصية العميقة بعدا تاريخيا يتعلق بالثقافة المصرية و مظاهرها الأيديولوجية في اللحظة التاريخية التي أنتجتها لتقديمها للطفل الغربي كما يفترض جونسون ديفيز في رسالته الثقافية. و السؤال الذي يطرح نفسه طبقا لذلك يتلخص في الآتي: هل استطاع جونسون ديفيز أن يحقق رسالته الثقافية نحو الطفل الغربي من خلال هذه الحكاية أم لا؟ لهذا تتبنى هذه الدراسة "نموذج المعارضة" و هو أحد مناهج التأويل القائمة على الشك و ذلك لتحقيق هدف الدراسة و الإجابة عن أسئلتها. مما هو جدير بالذكر أن من بين رواد الماركسية الحديثة نجد لويس ألتوسير و الذي استهل تحديث النظرية التقليدية بتركيزه على أيديولوجية النصوص الأدبية، لهذا تبعه كل من بيير ماشيري و اتيان باليبار حيث كان لهما نفس الاهتمامات الأيديولوجية و التي تبلورت في تقديمهما "لنموذج المعارضة" الذي يساعد في دراسة تلك الحكاية الشعبية باعتبارها أحد النصوص حيث يتم تطبيق المنهج عليها بعرض التأويل السطحي المباشر لها والذي يعكس بالضرورة الأيديولوجية الإنسانية كنص نشأ في كنف الرأسمالية التي تخفي أيديولوجيته الحقيقية و الذي نقوم بتفكيكه عن طريق الكشف عن نقاط التناقض و الثغرات و ما صمت الكاتب عن قوله و ذلك للتنقيب عن اللاوعي التاريخي للنص و الذي يعبر عن نفسه في أيديولوجيته و التي تكون بالضرورة الأيديولوجية السائدة في المجتمع الذي أنتج النص، و في نفس الوقت يتم إعادة تركيب النص من وجهة النظر الماركسية حيث يتحدد زمان و مكان الحكاية الشعبية موضوع الدراسة مما يجيب على التساؤل الأساسي لها، و من ثم تنقسم هذه الدراسة إلى قسمين: مقدمة نظرية وقسم يتناول تحليل "سلطانية الفول" طبقا لنموذج المعارضة كمرجعية منهجية. In 1993, Denys Johnson-Davies “retold” some of the Egyptian folktales to western children in Folk Tales of Egypt. "The Bowl of Beans" is the first and most famous story in this book in which the author retells a simple story that at its first sight seems timeless and placeless as the standard in folktales. The purpose of the author, as an Orientalist, by retelling the folktales is his announced cultural message of familiarizing the West with the unknown East's cultural diversity and depth. Taking into consideration the importance of folktales in socializing children to a society's culture and its ideology, this research paper explores how the cultural and ideological content of "The Bowl of Beans" ascribes certain time and place to the tale. The cultural and ideological content of "The Bowl of Beans" connects it with its society at the time of narration, contradicting the folktale characteristic of undefined time and place. We shall discuss it as historical in its deep structure and ahistorical in its surface text to clarify whether "The Bowl of Beans" represents the Egyptian culture in its ideological manifestations at the time of narration, the historical moment of narration it belongs to, and the ideology represented to the western child. Does the author fulfill his intended cultural message or not? That is why, we shall adopt Pierre Macherey and Etienne Balibar’s "model of opposition" as one of the hermeneutics of suspicions’ approaches. | ||||
Keywords | ||||
Egyptian Folktales for Children; Johnson-Davies' "The Bowl of Beans"; Macherey and Balibar’s “Model of Opposition” | ||||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 58 |
||||