الاحتـــــياجات التدريبـــــية لمعلمات المرحلة الثانوية في ضوء مهارات الأمن السيبراني بمدينة تبوك | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 3, July 2025, Page 469-534 PDF (719.65 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.434776 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د . منى بنت عبد الله البشر1; أ.حصة بنت قياض عبد الله العنزي2; أ.نوف خالد عبد الجبار المطيري3 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
2باحثة دكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
3باحثةدكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى استكشاف الاحتياجات التدريبية لمعلمات المرحلة الثانوية في مهارات الأمن السيبراني بمدينة تبوك من وجهة نظرهن، وبيان وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجاباتهن تُعزى لمتغيرات: (المؤهل العلمي، التخصص، سنوات الخبرة). اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وطُبقت استبانة لقياس مهارات الأمن السيبراني على عينة قوامها (80) معلمةً بالمرحلة الثانوية التابعة لمكتب تعليم تبوك من مختلف التخصصات. كشفت النتائج عن وجود احتياجات تدريبية متوسطة المستوى لدى المعلمات. كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاحتياجات تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، التخصص، سنوات الخبرة)، وأوصت الدراسة بتكثيف برامج التدريب للمعلمات من قبل إدارة تعليم منطقة تبوك التابع لوزارة التعليم. الكلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريبية - المرحلة الثانوية – مهارات الأمن السيبراني. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 126 PDF Download: 48 |
||||