اسـتراتيجية مقـترحة لتعـزيز قـدرات الشباب الجامعي نحو متطلبات التحول الرقمي باستخدام النموذج المنطقي | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 23 June 2025 PDF (1011.15 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.434780 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رمضان عبد الباسط احمد محمد; على سمير علي إبراهيم; رامي محمد احمد حسن | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الراهنة الى وضع استراتيجية مقترحة لتعـزيز قـدرات الشـباب الجامعي نحو متطلبات التحول الرقمي باستخدام النموذج المنطقي، وانتمت الدراسة الى نمط الدراسات الوصفية التحليلية، واستخدمت منهج دراسة الحالة، وتمثل حجم مجتمع البحث من (280) طالب بكلية التربية جامعة الازهر، وقد استند الباحث في ادواته الدراسية الى استمارة استبانة للطلاب حول الظروف والمدخلات بالجامعة في ضوء الاتجاه نحو التحول الرقمي ، ودليل مقابلة شبه مقننة للخبراء حول المقترحات لتطبيق التحول الرقمي بالجامعة ، وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج من اهمها: تحديد دور اﻟﺟﺎﻣﻌﺔ في تعزيز قدرات الطلاب من خلال رصد بعض اﻟﻣهارات الرقمية المكتسية من تعاملات الطلاب داخل الجامعة ، وتوصيف واقع اﻟﺗﻌﻠﯾم اﻟرﻗﻣﻲ واﻟﺗدرﯾب بالجامعة، وكذلك توصلت الدراسة في نتائجها الى تحديد أبعاد السياق البيئي الداخلي (نقاط القوة - نقاط الضعف) وابعاد السياق البيئي الخارجي(الفرص- التهديدات) المرتبط بتعزيز قدرات الشباب الجامعي نحو متطلبات التحول الرقمي، و المقترحات لتطبيق التحول الرقمي بالجامعة، ومن ثم وضع الاستراتيجية المقترحة في ضوء هذه النتائج. | ||||
Keywords | ||||
تعزيز; قـدرات الشباب; متطلبات; التحول الرقمي; النموذج المنطقي | ||||
Statistics Article View: 40 PDF Download: 31 |
||||