المعــــــوقات التي تواجه معلمات صعوبات التعلم في تطبيق الممارسات المبنية على الادلة مع الطلاب ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 1, January 2025, Page 1241-1308 PDF (999.17 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.434785 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د. نوره بنت عبدالله الخطيب1; أ. هاجر بنت صالح الخريّف2 | ||||
1أستاذ التربية الخاصة المشارك قسم التربية الخاصة، كلية التربية بجامعة القصيم | ||||
2ماجستير التربية الخاصة، جامعة القصيم قسم التربية الخاصة، كلية التربية بجامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف الى أبرز معوقات استخدام الممارسات المبنية على الأدلة للطالبات ذوات صعوبات التعلم من وجهة نظر معلماتهنّ في منطقة القصيم. كما سعت إلى تحديد وجود فروق في استجابات المعلمات تعزى إلى متغيرات (الخبرة، المؤهل الدراسي، الدورات التدريبية). اشتملت الدراسة على جميع معلمات صعوبات التعلم في المنطقة (59 معلمة)، حيث تضمنت العينة الأولى (53 استبانة) والعينة الثانية (10 مقابلات).اعتمدت الدراسة على المنهج المختلط (الكمي والنوعي) باستخدام التصميم المتقارب المتوازي. أشارت النتائج إلى أن المعوقات المتعلقة بالإعداد المهني ومصادر المعلومات كانت الأكثر تأثيرًا بدرجة تحقق عالية، في حين كانت المعوقات المرتبطة بالمعلمات الأقل تأثيرًا بدرجة تحقق متوسطة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا تعزى لمتغيري الخبرة والمؤهل الدراسي، بينما ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الدورات التدريبية.خلصت الدراسة إلى أن هناك معوقات متعددة تحد من تطبيق الممارسات المبنية على الأدلة، وأوصت بتوفير الدعم اللازم لتحسين الإعداد المهني وتعزيز مصادر المعلومات بما يتيح تطبيق هذه الممارسات بشكل أكثر فعالية من قبل معلمي صعوبات التعلم الكلمات المفتاحية: الممارسات المبنية على الأدلة، صعوبات التعلم، معلمات صعوبات التعلم. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 48 PDF Download: 24 |
||||