الخصائص السيكـومترية لمقياس الإكتئاب لمعلمى المرحلة الثانوية بدولة الكويت | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 23 June 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.358620.2106 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منى حسين على حسين ![]() | ||||
معلمه بالمرحله الثانويه_دوله الكويت كلية التربية _ جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الإكتئاب لمعلمى المرحلة الثانوية بدولة الكويت، وقد طُبق المقياس على عينة قوامها (100) معلم من معلمى المرحلة الثانوية بدولة الكويت، وتم التحقق من الاتساق الداخلي للمقياس؛ حيث تراوحت معاملات الارتباط بين الأبعاد والدرجة الكلية ما بين (0, 599- 0,828 )، كما تراوحت معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة والدرجة الكلية للبعد التي تنتمي إليه ما بين (0, 636 - 0,897)، وهي قيم دالة عند (0,01)، مما يشير إلى تمتع عبارات المقياس بدرجة مقبولة من الاتساق، وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقتين، الأولى باستخدام معامل ثبات ألفا، حيث تراوحت قيمة معامل ألفا كرونباخ لأبعاد المقياس ما بين (0,78 - 0,88)، وهي قيم مقبولة، كما تم حساب الثبات بطريقة إعادة التطبيق باستخدام معامل ارتباط سبيرمان والذي تراوحت قيمه بين (0.86 - 0.95) وهي قيم دالة عند مستوى (0,01)، وهذه القيم مقبولة؛ مما يشير لصلاحية المقياس وتحقق الخصائص السيكومترية له. عندما نكبر ونخرج إلى الحياة، نمر ببعض التجارب السلبية والأحداث المؤلمة التي نصطدم بها، وعندما تنتهي بكل آلامها ومرارتها، يكون لدينا قناعات جديدة عن أنفسنا والحياة بشكل عام، ومعظم هذه القناعات الجديدة هي قناعات سلبية تعيقنا عن التقدم، وتُحِد من حرياتنا و قدراتنا، وبالتالي تمنعنا من المضي قدمًا في الحياة. | ||||
Keywords | ||||
الإكتئاب; الخصائص السيكومترية; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 84 |
||||