برنـامج قائم على استراتيجية خرائط التدفق في مادة الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التواصـل لدي تلاميذ ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية بالمرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 23 June 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.359539.2109 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نجوى عبد الرحيم ![]() | ||||
جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الى قياس فاعلية استخدام خرائط التدفق في مادة الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التواصل لدي تلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، وتم تطبيق البرنامج على مجموعة تلاميذ الصف السادس الابتدائي من إدارة طما بمحافظة سوهاج ، وذلك لقياس فاعلية استخدام استراتيجية خرائط التدفق لتنمية مهارات التواصل المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم ، وقد تم اختيار هذه المجموعة نظرًا لقربها من محل عمل الباحث. واستخدم البحث استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريب في إجراء التجربة، وتطبيق أدواتها، حيث تم استخدام التصميم التجريب ذي المجموعة الواحدة لبيان فاعلية البرنامج من خلال التطبيقين القبلي والبعدي على مجموعة البحث في تنمية مهارات التواصل لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. وتوصل البحث الى أشارت نتائج البحث إلى الأثر الإيجابي بوجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة جميع هذه الفروق دالة عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات مجموعة البحث وهذا يؤكد فاعلية البرنامج القائم على خرائط التدفق في تدريس الدراسات الاجتماعية وتنمية بعض مهارات التواصل لدي تلاميذ ذوي صعوبات التعلم غير الفظية، | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية خرائط التدفق; مهارات التواصل; تلاميذ ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية | ||||
Statistics Article View: 73 |
||||