التمكين الإداري مدخل لتطوير الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم الثانوي بدولة الكويت. (دراسة نظرية) | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 23 June 2025 | ||||
Document Type: تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.358611.2108 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ياسر المطيري ![]() | ||||
أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى محاولة التعرف على واقع التمكين الإداري كمدخل لتطوير الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم الثانوي في دولة الكويت، وقام الباحث باستخدم المنهج الوصفي ، وذلك من خلال الاعتماد على جمع الإطر النظرية من الأدبيات التربوية والبحوث والدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث، وتوصلت النتائج المتعلقة بالبحث الحالي إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها تقديم إطار نظري تضمن الأسس الفكرية للتمكين الإداري في الفكر التربوي المعاصر، كما تضمن كذلك الأسس الفكرية للأداء الإداري في الأدبيات التربوية المعاصرة، إضافة إلى تناول كيفية تطوير الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم الثانوي بدولة الكويت، وفي ضوء التمكين الإداري، وتم تقديم عدد من التوصيات كان من أهمها: 1. ضرورة التركيزعلى جانب النمو المنهي للمديرين من خلال الاستمرارفي عقد الورشات التدريبية المكثفة والتي تعنى بالمفاهيم الإدارية الحديثة مثل التمكين الإداري. 2. تحديث قنوات الاتصال بين إدارات المدارس وبين الوزارة من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة. 3. تشجيع المديرين على مشاركة العاملين في اتخاذ القرارات داخل المدرس> | ||||
Keywords | ||||
التمكين; الأداء الإداري; الكويت | ||||
Statistics Article View: 65 |
||||