برنامج قائم علي مدخل العلم والتكنولوجيا والمجتمع في تدريس التاريخ لتنمية مفاهيم الانتماء الوطني لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الابتدائية الأزهرية. | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 23 June 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.358207.2103 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
خالد حامد احمد محمد ![]() | ||||
كلية التربية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
جهة البحث: كلية التربية جامعة أسيوط. عنوان البحث: برنامج قائم علي مدخل العلم والتكنولوجيا والمجتمع في تدريس التاريخ لتنمية مفاهيم الانتماء الوطني لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الابتدائية الأزهرية. مشكلة البحث: تمثلت مشكلة البحث في انخفاض مستوى فهم التلاميذ الفائقين بالصف الخامس الابتدائي الأزهري لمفاهيم الانتماء الوطني. أهداف البحث: هدف البحث إلى التعرف على أثر برنامج قائم علي مدخل العلم والتكنولوجيا والمجتمع في تدريس التاريخ لتنمية مفاهيم الانتماء الوطني لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الابتدائية الأزهرية. مجموعة البحث: تكونت مجموعة البحث من (30) تلميذا وتلميذة من التلاميذ الفائقين بمعهد ملوي الابتدائي الأزهري الجديد التابع لإدارة ملوي التعليمية الأزهرية بمحافظة المنيا. منهج البحث: اعتمد البحث علي المنهجين: التجريبي القائم على استخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة من خلال التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث، وكذلك المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري للبحث، وأدواته، وتحليل النتائج وتفسيرها، وتقديم التوصيات والمقترحات. أدوات البحث: لتحقيق أهداف البحث تم إعداد: قائمة لبعض مفاهيم الانتماء الوطني، وبرنامج لتدريس التاريخ قائم علي مدخل العلم والتكنولوجيا والمجتمع، ودليل للمعلم لتدريس البرنامج، واختبار مواقف حول مفاهيم الانتماء الوطني. نتائج البحث: توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعة البحث في كل من التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المواقف لصالح التطبيق البعدي مما يؤكد أثر البرنامج في تنمية مفاهيم الانتماء الوطني لدى مجموعة البحث. | ||||
Keywords | ||||
المدخل; الانتماء; الفائقون; الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 12,228 |
||||