تطوير كفايات مديري مدارس المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 23 June 2025 | ||||
Document Type: تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.356819.2086 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فواز المطيري ![]() | ||||
جامعة اسيوط كلية التربية مصر | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث تطوير كفايات مديري مدارس المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين إعداد: فواز الحميدي غويزي المطيري باحث دكتوراة إشراف أ.د/ عبد التواب عبد اللاه عبد التواب أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية جامعة اسيوط أ.د.م/ حنان صلاح الدين محمد الحلواني أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية ورئيس القسم كلية التربية – جامعة أسيوط هدف البحث الحالي إلى تطوير كفايات مديري مدارس المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين، واعتمد البحث على المنهج الوصفي المسحي، وقام الباحث بتصميم إستبيان لجمع المعلومات تضمن ثلاثة أبعاد وهي (كفايات التخطيط الاستراتيجي لدى مديري المدارس، وكفايات إدارة علاقات المدرسة بالمجتمع المحلي، وكفايات إدارة موارد المدرسة البشرية والمادية) وذلك للتعرف على درجة توافرالكفايات لدى مديري مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين، وتكونت عينة البحث الأساسية من (155) معلمًا ومعلمة من معلمي مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، حيث تم اختيارهم عشوائياً، وتوصلت نتائج البحث إلى أن درجة توافر الكفايات لدى مديري مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين متوسطة. وفي ضوء النتائج تم تقديم تصور مقترح لتطوير كفايات مديري مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. الكلمات المفتاحية: تطوير، كفايات، مديري المدارس،المرحلة المتوسطة، المعلمين. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: تطوير; كفايات; مديري المدارس; المرحلة المتوسطة; المعلمين | ||||
Statistics Article View: 76 |
||||