التوظيف الدرامي للسرد والوصف في نصوص مسرح العرائس للطفل "دراسة تحليلية في فنية الكتابة" مسرحية "صحصح لما ينجح " تأليف صلاح جاهين نموذجا | ||||
المجلة العلمية لعلوم التربية النوعية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 23 June 2025 | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/sjsep.2025.396218.1307 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عزة حسن الملط ![]() | ||||
كلية التربية النوعية - جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
تعتبر العروسة أو الدمية العنصر الأول الذي يعتمد عليه الطفل بعد الأم، لإقامة علاقة اتصالية تفاعلية مع العالم الخارجي، فالطفل يرتبط بالعروسة منذ المراحل الأولى من عمره، يحكي لها ويحاكي معها عالم الكبار، فيصدر لها الأوامر، ويضربها في بعض الأحيان؛ فيسقط عليها مخاوفه ومشاعره الداخلية المكبوتة. كما يستقي الطفل من العروسة الإمداد العاطفي؛ تعويضا عن مشاعر الفقد والحرمان التي يشعر بها أثناء غياب الأم؛ فيحتضنها ويحنو عليها ويشعر أنها تبادله نفس المشاعر والأفكار، ومن ثم تعتبر العروسة الرفيق الذي يشارك الطفل عالمه الخيالي والوجداني، ذلك العالم الذي اهتمت به معظم الدراسات التربوية والنفسية والتعليمية وأكدت على ضرورة توظيفه في الفن والأدب؛ لتنمية الجوانب المختلفة لشخصية الطفل، حيث أكدت تلك الدراسات على أهمية القيم المُتَحققة في مسرح الطفل بصفة عامة، وفي مسرح العرائس على وجه الخصوص، نظرا لما يعتمد عليه مسرح العرائس من عناصر، تشد انتباه الأطفال ، وتؤثر فيهم على المستوى العاطفي الوجداني من جانب، والمستوى المعرفي الإدراكي من جانب آخر. ويتميز مسرح العرائس بأنه يتسع لتقديم مختلف الموضوعات، عبر أطر خيالية وعوالم ساحرة تؤثر في وجدان الطفل وذهنه، ففي مسرح العرائس ترتبط عوالم السحر والشياطين والأحلام، بعالم الواقع وتتحدث الجمادات والطيور والحيوانات والأشجار بلغة الإنسان، بل إن الموضوعات والشخوص الواقعية تُقدم من خلاله عبر أجواء خيالية ساحرة؛ بفضل شكل العروسة وحجمها وحركتها الآلية وصوتها المصطنع الجذاب، ومن ثم يعد مسرح العرائس من أهم المسرحيات المحببة للأطفال والكبار على حد سواء. | ||||
Keywords | ||||
الدراما; السرد; الوصف; مسرح العرائس; صلاح جاهين | ||||
Statistics Article View: 49 |
||||