إعادة ابتكار نماذج تقييم الأداء في المؤسسات العامة: استراتيجيات مبتكرة لتعزيز الفاعلية المؤسسية من خلال الحوكمة والإدارة الحديثة | ||||
المجلة العربية للإدارة | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 23 June 2025 PDF (591.35 K) | ||||
Document Type: بحوث باللغة العربیة | ||||
DOI: 10.21608/aja.2025.384129.1859 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
زينب اعبيد ![]() ![]() ![]() | ||||
1مختبر المتعدد التخصصات في الاقتصاد والمالية وتدبير المنظمات (LIREFIMO) كلية العلوم القانونية، الاقتصادية والاجتماعية جامعة سيدي | ||||
2رئيس مختبر المتعدد التخصصات في الاقتصاد والمالية وتدبير المنظمات (LIREFIMO) كلية العلوم القانونية، الاقتصادية والاجتماعية جامعة سيدي | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى تقديم نموذج مفاهيمي متكامل لتقييم الأداء المؤسسي في المؤسسات العامة، من خلال دمج مبادئ الحوكمة والإدارة الحديثة بشكل تكاملي. يرتكز النموذج على أربعة أبعاد رئيسية: المؤسسي، والاستراتيجي، والتشغيلي، والمجتمعي، ويعمل كل منها بوصفه ركيزة أساسية في بناء نموذج تقييم شامل وفعال. وقد أظهر التحليل أن النماذج التقليدية تعاني من قصور بنيوي واضح (Bouckaert & Halligan, 2008; Pollitt & Bouckaert, 2011)، مما يستدعي تطوير نموذج أكثر شمولية ومرونة ومواءمة للبيئات الإدارية العربية التي تتسم بالتعقيد والتغير المستمر. تم تطوير النموذج من خلال تحليل نقدي منهجي للأدبيات والنماذج القائمة، بالاعتماد على مراجعة متعددة المصادر، واقتُرحت توصيات عملية قابلة للتطبيق التدريجي في المؤسسات العامة. يسهم هذا النموذج في بناء ثقافة تقييم مؤسسية فعالة قائمة على النتائج، والشفافية، والمساءلة، والتحسين المستمر. تركز التوصيات على تحسين كفاءة المؤسسات العامة من خلال تعزيز أدوات الحوكمة وإدارة الأداء المستندة إلى النتائج. كما تبرز الدراسة أهمية هذا النموذج في السياقات العربية ويوفر أدوات عملية لتجاوز التحديات الراهنة في تقييم الأداء في القطاعات العامة. وتُعتبر هذه الدراسة مساهمة هامة في تطوير الممارسات الإدارية وتحسين الأداء المؤسسي في المؤسسات العامة. | ||||
Keywords | ||||
تقييم الأداء; الحوكمة; المؤسسات العامة; الإدارة الحديثة; النموذج المفاهيمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 139 PDF Download: 62 |
||||