الذكاء الوجداني و علاقته بمستوي تعليم ( الاب-الأم) لدي عينة من طلاب الجامعة | ||||
بحوث | ||||
Article 6, Volume 5, Issue 3, March 2025, Page 116-127 PDF (1.06 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2025.289215.1685 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حنان محيي حسن سلطان سلطان ![]() | ||||
1كلية البنات جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ مساعد –علم النفس كلية البنات، جامعة عين شمس، مصر | ||||
3كلية البنات،جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث الكشف عن طبيعة الفروق في الذكاء الوجداني وفق مستوي تعليم (الأب- الأم ) لدي عينة من طلاب الجامعة ، أستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وتكونت عينة الدراسة من (60 طالب) من الذكور والإناث وتراوحت أعمارهم ما بين ( 16- 22 سنة) ، بمتوسط 37% من الذكور و 63% من الإناث في كليات مختلفة ، و قامت الباحثة بتطبيق علي أختبار الذكاء الوجداني (لبار –أون) ترجمة ( د/ صفاء الأعسر، و سحر فاروق (2001) و المكون من (15) بعد . تم استخدام اختبار كروسكال واليس Kruskal-Wallis لتوضيح قيمة الفروق بين متوسط رتب العينة في الذكاء الوجداني وفق متغير مستوي تعليم (الأب –الأم) . ، وقد خلصت النتائج إلي ما يلي: -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب العينة الكلية الذكاء الوجداني وفق متغير مستوي تعليم ( الأب – الأم) . و هذا يدل علي عدم تاثير تعليم الاب و الام علي الذكاء الوجداني لابنائهم من طلاب الجامعة و هناك متغيرات اخري تدخل في تنمية الذكاء الوجداني و يمكن اكتسابها بالممارسة . الكلمات المفتاحية: الذكاء الوجداني ، مستوي تعليم (الأب- الام) ، طلاب الجامعة . | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الوجداني; مستوي تعليم (الأب- الام); طلاب الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 37 |
||||