دور الإدارة بالتجوال في تحسين الرضا الوظيفي لدي معلمة الروضة. | ||||
مجلة دراسات الطفولة المبكرة جامعة مطروح | ||||
Volume 2, Issue 1, June 2025, Page 144-174 PDF (745.37 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية | ||||
DOI: 10.21608/jsem.2025.381243.1015 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
السيد عبد القادر شريف1; هناء صلاح عمر2; يمني محمد القزعة ![]() | ||||
1كليه التربيه للطفولة المبكرة جامعة القاهرة. | ||||
2كلية التربية للطفولة المبكرة ،جامعه مطروح. | ||||
3جامعه مطروح | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث لتعرف إلي واقع ممارسة قيادات مؤسسات رياض الأطفال للإدارة بالتجوال وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمات الروضة، وتعد الإدارة بالتجوال من الأساليب الإدارية الحديثة التي لاقت رواجا كبيرا لدى المهتمين وحققت فاعلية في التأثير على أداء المهام في المدارس، حيث تقوم على المتابعة الميدانية والاتصال المباشر مع المعلمين وفريق عمل المدير، والحرص على البقاء التواصل مع المعلمين ومناقشة ما قد يواجههم أثناء أداء مهامهم، ومناقشة الأعمال وملاحظة الإنجازات بصورة رسمية أو غير رسمية .وإلى جانب الإدارة بالتجوال، يعد موضوع تحقيق الرضا الوظيفي أحد الجوانب المهمة التي حظيت باهتمام كبير لدى الباحثين والمؤسسات التعليمية، وقد زاد الاهتمام بهذا الموضوع في السنوات الأخيرة، حيث أنعكس الرضا الوظيفي بقدرة المدرسة على تلبية احتياجات المعلمين والعاملين وإشباع حاجاتهم المادية والمعنوية من حوافز واحترام وتقدير وتثمين لجهودهم المبذولة، مما ينعكس إيجابا على قدراتهم الإنتاجية وتنمية روح الولاء تجاه المدرسة والمؤسسة. حيث أتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، وأسفرت النتائج عن ضرورة تطبيق ممارسات الإدارة بالتجوال داخل مؤسسات رياض الأطفال والتي أثبتت الدراسة النظرية أهميتها في تحسين الرضا الوظيفي لدي معلمة الروضة وفي القدرة على التكييف مع بيئة العمل، والرغبة في الإبداع والابتكار، وزيادة مستوى الطموح كما أن تحقيق الرضا الوظيفي يسهم في ارتفاع إنتاجية المعلمة وكفاءتها وفاعليتها، ورغبتها في الإنجاز وتحسين الأداء، كما يسهم في تخفيض معدلات التغيب عن العمل والاضطرابات والشكاوى لذلك وجب علي قيادات مؤسسات رياض الأطفال ممارسة الإدارة بالتجوال مع معلمات الروضة. | ||||
Keywords | ||||
الإدارة بالتجوال; الرضا الوظيفي; معلمة الروضة | ||||
Statistics Article View: 26 PDF Download: 24 |
||||