فاعلية برنامج مقترح قائم على نماذج من الإنشاد الديني في تنمية التذوق الموسيقي والتفاعل الاجتماعي والوجداني لدى الطلاب غير المتخصصين بكلية التربية النوعية | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Article 8, Volume 24, Issue 268, February 2024, Page 261-295 PDF (1.6 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2024.434977 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.م.د/ سلوى حسن ابراهيم زيد* | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس التربية الموسيقية المساعد كلية التربية النوعية- جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير برنامج مقترح يعتمد على نماذج من الإنشاد الديني في تنمية التذوق الموسيقي لدى الطلاب غير المتخصصين في الموسيقى. تم تصميم البرنامج بحيث يتضمن مجموعة من الأنشطة السمعية التي تساعد الطلاب على فهم وتقدير العناصر الأساسية في الموسيقى مثل النغم، والإيقاع، والتعبير الصوتي. وقد تم اختيار الإنشاد الديني بسبب ارتباطه الوثيق بالثقافة العامة واحتوائه على عناصر موسيقية قريبة من اهتمامات المتعلمين. تم تطبيق البرنامج على عينة من الطلاب غير المتخصصين في الموسيقى، باستخدام اختبار معرفي من نوع الاختيار من متعدد لقياس مستوى التذوق الموسيقي قبل وبعد تنفيذ البرنامج المقترح وتأثير التفاعل الاجتماعي والوجداني أظهرت نتائج البحث تحسنًا ملحوظًا في مستوى التذوق الموسيقي لدى الطلاب بعد البرنامج المقترح ، مما يشير إلى أن استخدام الإنشاد الديني يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتنمية التذوق الموسيقي والتفاعل الاجتماعي والوجداني لدى غير المتخصصين. | ||||
Keywords | ||||
التذوق الموسيقي; الإنشاد الديني; غير المتخصصين; التربية الموسيقية; التفاعل الاجتماعي والوجداني | ||||
Statistics Article View: 38 PDF Download: 19 |
||||