فاعلية استراتيجية التعلم القائم علي المشروعات في تنمية الممارسات العلمية لدي طالبات الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية | ||||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||||
Volume 32, Issue 2, June 2025, Page 1120-1148 PDF (2.92 MB) | ||||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/maat.2025.382951.1238 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وجيدة حماد1; ايناس الفواخري2; مصطفى محمد الشيخ عبد الرؤف3; ايمان محمود ابوحي ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ | ||||
2كلية التربية النوعية ، جامعة كفرالشيخ | ||||
3قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة كفر الشيخ | ||||
4كليه تربيه نوعيه | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلي تنمية الممارسات العلمية المتمثلة في (طرح الأسئلة , تطوير النماذج , تحليل البيانات , بناء التفسيرات , الانخراط في الجدل , الحصول علي المعلومات) لدي طالبات الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية باستخدام استراتيجية التعلم القائم علي المشروعات , حيث تم إجراء البحث علي عينة من طالبات المستوى الثالث بقسم الاقتصاد المنزلي والذي بلغ عددهم (36) طالبة وتم تقسيمهم إلي مجموعتين المجموعة الأولي تجريبية وعددها (18) طالبة ودرست باستخدام استراتيجية التعلم القائم علي المشروعات , والمجموعة الثانية مجموعة ضابطة وعددها (18) طالبة ودرست بالطريقة المعتادة واتبع البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبة التجريبي، وتم تطبيق البحث في مقرر المشروع لتخصص ( إدارة المنزل والمؤسسات – ملابس ونسيج – تغذية وعلوم أطعمة ) . وتمثلت مواد وأدوات البحث في دليل المدربة ودليل المتدربة وفقاً لاستراتيجية التعلم القائم علي المشروعات , واختبار الممارسات العلمية وتم تفريغ البيانات وتبوبيها وجدولتها احصائياً باستخدام برنامج ( SPSS ) وتم تطبيق الأدوات الخاصة بالبحث قبلياً وبعدياً . وتم التوصل إلي مجموعة من النتائج وكان من أهمها - وجود أثر وفاعلية لاستخدام استراتيجية التعلم القائم علي المشروعات في تنمية الممارسات العلمية لدى الطالبات المستهدفة بعينه البحث . وتم التوصل الى مجموعة من التوصيات ومن أهمها ضرورة دمج استراتيجية التعلم القائم علي المشروعات في المناهج التعليمية لما لها من دور فعال في تنمية الممارسات العلمية لدي الطالبات. وتمثلت أدوات البحث في دليل المدربة ودليل المتدربة وفقاً لاستراتيجية التعلم القائم علي المشروعات , واختبار الممارسات العلمية وتم تفريغ البيانات وتبوبيها وجدولتها احصائياً باستخدام برنامج ( SPSS ) وتم تطبيق الأدوات الخاصة بالبحث قبلياً وبعدياً . وتم التوصل إلي مجموعة من النتائج وكان من أهمها - وجود أثر وفاعلية لاستخدام استراتيجية التعلم القائم علي المشروعات في تنمية الممارسات العلمية لدى الطالبات المستهدفة بعينه البحث . وتم التوصل الى مجموعة من التوصيات ومن أهمها ضرورة دمج استراتيجية التعلم القائم علي المشروعات في المناهج التعليمية لما لها من دور فعال في تنمية الممارسات العلمية لدي الطالبات | ||||
Keywords | ||||
فاعلية; استراتيجية التعلم القائم علي المشروعات; الممارسات العلمية; الاقتصاد المنزلي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 37 |
||||