ازدواجيـة الفن الأدبي بالهوية في مسرحية " مجنون ليلى" لأحمد شوقي | ||||
مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود | ||||
Volume 38, Issue 1, May 2025, Page 263-344 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jlt.2025.435023 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إبراهيم عبدالمحسن إبراهيم أبوشعيشع | ||||
قسم الأدب والنقد، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بدمياط الجديدة، جامعة الأزهر، مصر | ||||
Abstract | ||||
الحديث عن فن المسرح الشعري مما يألفه الواقع الأدبي والنقدي، بيد أن الباحث لم يرد الوقوف على المسرحية الشعرية بصفة عامة أو كاتبها، وإنما أراد التنبيه إلى مزاوجة الفن بالهوية الإسلامية من خلال مسرحية (مجنون ليلى) لأحمد شوقي، فلقد تناول الباحث مسرحية (مجنون ليلى) للشاعر/ أحمد شوقي، من خلال عدة عناصر أساسية تقوم عليها المسرحيات الشعرية، كـ(الحوار، والصراع، والشخصيات، واللغة، والزمان والمكان) ثم الخاتمة، والبحث يعنى بدراسة المسرح الشعري من باب دمج الفن الشعري بهوية الشاعر الإسلامية، لا لشيءٍ سوى الوقوف عند تجربة خاصة يصفها، ورؤية تعكس إبداعاً نقدياً، كما عكست لدى القارئ إبداعاً وجدانياً شيقاً، وتأتي أهمية هذه المسرحية في الكشف عن المشكلات الأخلاقية، والنزعات النفسية في أحوال المجتمع المتردية، فجاءت مناقشة هذا الموضوع؛ لمحاولة البحث عن الإجابة على إشكالية دمج الهوية في الإبداع الفني، هل تصلح الهوية منطلقاً للتوجه المسرحي، والإبداع الفني؟ هذا السؤال هو ما يطمح البحث إلى تجليته، من خلال الدراسة التحليلية لمسرحية (مجنون ليلى) للشاعر/ أحمد شوقي، الذي أراد أن يقدم مسرحاً شعرياً معالجاً لبعض المآخذ الأخلاقية المجتمعية، مُسَلِّطاً الضوء على بعض الأحداث التاريخية، التي استمد منها المؤلف مادة مسرحيته، ومدى توفيقه من عدمه في استلهام موضوعه؛ لتقديم رؤيته، وذلك عن طريق المقومات الفنية المتمثلة في (الحوار، والصراع، والشخصيات، واللغة... إلخ). وقد اقتضت طبيعة البحث أن يأتي وِفق خطة، جاءت في خمسة مباحث، ويسبق هذه المباحث المقدمة، والتمهيد، ثم تأتي في النهاية الخاتمة، وثبت بالمصادر، والمراجع، والفهرس. | ||||
Keywords | ||||
ازدواجية; الفن الأدبي; الهوية; مجنون ليلى; أحمد شوقي | ||||
References | ||||
المصادر
المراجع
الدوريات
| ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 22 |
||||