الكراسي البحثية مدخل لتحقيق التميز المؤسسي بالجامعات المصرية " رؤيــة مقترحـــة" | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 2025, Issue 2, June 2025, Page 1-138 PDF (1.96 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2025.435052 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان حسن محمد علي البنا* | ||||
مدرس أصول التربية كلية التربية-جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
يعد التميُّز المؤسسي من أهم مقومات تطوير الجامعات، وتحسين مستوها، وتصنيفها بين الجامعات على مستوى العالمي، لذا هدف البحث الحالي إلى وضع رؤية مقترحة لدعم تحقيق التميُّز المؤسسي بالجامعات المصرية من خلال الكراسي البحثية، وفي سبيل ذلك اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث؛ وذلك لتوضيح الأسس الفكرية للتميُّز المؤسسي بالجامعات، ومبررات تحقيق ذلك بالجامعات المصرية ودواعيه، وتوضيح الأسس الفكرية والمهنجية للكراسي البحثية بالجامعات، وتشخيص واقع الجامعات المصرية وتحديات تحقيق التميُّز المؤسسي، وتوصل البحث إلى أن الكراسي البحثية تتمتع بدور مزدوج في دعم تحقيق التميُّز المؤسسي بالجامعات؛ لما لها من دور فعال في تطوير البرامج الأكاديمية، وتعزيز القدرات البحثية للجامعة، وجذب الكفاءات العلمية، وتحفيز الابتكار، وتحقيق التمويل المستدام، وتفعيل الشراكة بين الجامعة والمراكز البحثية وقطاعات المجتمع الخارجي لتحقيق متطلبات سوق العمل، ومن ثم تعزيز سمعتها. | ||||
Keywords | ||||
الكراسي البحثية- التميُّز- التميُّز المؤسسي; الجامعات المصرية | ||||
Statistics Article View: 47 PDF Download: 52 |
||||