استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في خفض صعوبات تعلّم مهارات الحاسب الآلي لدى التلاميذ بطيء التعلّم بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 24 June 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.357535.2101 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منى العتيبي ![]() | ||||
كلية التربية، جامعة اسيوط، | ||||
Abstract | ||||
المستخلص استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لخفض صعوبات تعلّم مهارات الحاسب الآلي لدى التلاميذ بطيئِي التعلّم بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت هدف البحث الحالي إلى خفض صعوبات تعلّم الحاسب الآلي لدى تلاميذ الصف السابع بطيئِي التعلّم بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت، وتم إعداد حصص تدريس باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتطبيقه على طالبات الصف السابع بطيئَات التعلّم، وعددهنّ (5) خَمْسُ طالباتٍ، وأعدت الباحثة اختبارًا تحصيليًا، وبطاقة ملاحظة؛ لقياس الجانب المعرفي والأدائي لمهارات استخدام الحاسب الآلي؛ حيث تمت المقارنة بين تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث المتكونة من تلاميذ الصف السابع المتوسط بدولة الكويت، وجاءت النتائج كالتالي: فقد تبيّن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لممارسات استخدام الحاسب الآلي، في كلٍّ من: (مهارات الـ PowerPoint، مهارات الـ Excel، مهارات الـ Word، مهارات الـ Scratch، مهارات الـ Gimp، الدرجة الكلية لبطاقة الملاحظة)، وجاءت الفروق الإحصائية لصالح (القياس البعدي)، وقد أوصى البحث بالعديد من التوصيات، أهمها: ضرورة استخدام أدوات تقييم؛ لتحسين التطبيقات بناءً على نتائج الأداء. كلمات مفتاحية: تطبيقات الذكاء الاصطناعي، مهارات الحاسب الآلي، تلاميذ المرحلة المتوسطة، بطيئِي التعلّم. | ||||
Keywords | ||||
تطبيقات; الذكاء; الاصطناعي; صعوبات; التعلم | ||||
Statistics Article View: 64 |
||||