رصد وتقييم تعليم التغير المناخي في مصر : معالجة التحديات | ||||
مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة | ||||
Article 10, Volume 85, Issue 3, April 2025, Page 1-35 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jarts.2025.435126 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سحر محمد إبراهيم غراب غراب1; سمر الباجوري2; وائل المتولى3; هبه حتحوت4; خلود عبد المقصود5 | ||||
1قسم الأنثروبولوجيا - كلية الدراسات الافريقية العليا - جامعة القاهرة | ||||
2قسم الاقتصاد، كلية الدراسات العليا الأفريقية، جامعة القاهرة، القاهرة - الجيزة ومصر | ||||
3قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، كلية الدراسات العليا الأفريقية، جامعة القاهرة، القاهرة - الجيزة، مصر | ||||
4قسم الموارد الطبيعية، كلية الدراسات العليا الأفريقية، جامعة القاهرة، القاهرة - الجيزة، مصر | ||||
5كلية الدراسات العليا الأفريقية، قسم الموارد الطبيعية، الجيزة، القاهرة، مصر | ||||
Abstract | ||||
أصبح التعليم حول تغير المناخ عنصرًا حيويًا في جهود مصر لمواجهة التحديات المتعددة الأوجه لتغير المناخ. ومع ذلك، تواجه الجهود المبذولة لمراقبة وتقييم فعالية هذه المبادرات التعليمية تحديات كبيرة، مما يعيق القدرة على تقييم تأثيرها وإجراء التحسينات اللازمة. تهدف هذه الورقة رصد تعليم تغير المناخ في مصر من خلال تقييم الوضع الحالي لتعليم تغير المناخ باستخدام استبيان عبر الإنترنت وإجراء مقابلات لقياس الوعي والمواقف والتصورات. بالإضافة إلى ذلك، تحدد العقبات الكبيرة وتقترح استراتيجيات لتحسين فعاليتها. تم إجراء تحليل إحصائي، وتم رسم التوزيع المكاني لعينة الاستبيان. تشير النتائج إلى عدة اقتراحات عملية يمكن تنفيذها لتحسين تعليم تغير المناخ في مصر. نقترح تنظيم ورش عمل في المدارس، حيث يتم توظيف خبراء لتدريب المعلمين على تقديم مفاهيم تغير المناخ بفعالية للطلاب، كنهج عملي لتلبية المصلحة المشتركة لكل من المعلمين والطلاب في تعلم المزيد عن تغير المناخ. وتعتبر هذه الورقة وسيلة لتقييم مستوى جودة التعليم، وهو مكون من الهدف السابع للأهداف التنموية المستدامة الرابعة. يُعرف التعليم الجيد بأنه "تعليم المواطنة العالمية من أجل التنمية المستدامة، مع اعتبار أن تغير المناخ واحد من أهم القضايا العالمية الأن . | ||||
Keywords | ||||
التغير المناخى; التعليم; طلاب المدارس; التقييم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 93 PDF Download: 73 |
||||