برنامج علاجي مرتكز على تحليل السلوك التطبيقي في تحسين الإدراك الاجتماعي وخفض أعراض اضطراب الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 24 June 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.361075.2112 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبير سامح ![]() | ||||
كلية التربية - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
برنامج علاجي مرتكز على تحليل السلوك التطبيقي في تحسين الإدراك الاجتماعي وخفض أعراض اضطراب الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال عبير سامح جمعة باحث ماجستير بقسم الصحة النفسية بكلية التربية جامعة أسيوط محمد رياض أحمد أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة أسيوط داليا جعفر علي مدرس الصحة النفسية بكلية التربية جامعة أسيوط الملخص يهدف هذا البحث إلى دراسة فاعلية برنامج علاجي مستند إلى تحليل السلوك التطبيقي (ABA) في تحسين الإدراك الاجتماعي وخفض أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD) لدى الأطفال. تم استخدام المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، حيث تم تطبيق اختبار قبلي وبعدي على عينة مكونة من 10 أطفال (5 ذكور و5 إناث) يعانون من اضطراب ADHD، بالإضافة إلى عينة استطلاعية مكونة من 30 طفلًا. أظهرت النتائج تحسنًا دالًا إحصائيًا في الإدراك الاجتماعي وانخفاضًا في أعراض الاضطراب ADHD)) بعد تطبيق البرنامج. توصي الدراسة باستخدام برامج تحليل السلوك التطبيقي كأداة فعالة في التدخل العلاجي للأطفال الذين يعانون من اضطرابات سلوكية. الكلمات المفتاحية: تحليل السلوك التطبيقي، اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، الإدراك الاجتماعي، التدخل العلاجي. | ||||
Keywords | ||||
تحليل السلوك التطبيقي; اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة; الإدراك الاجتماعي; التدخل العلاجي | ||||
Statistics Article View: 74 |
||||