فاعلية برنامج إثرائي لتنمية بعض مهارات الإلقاء الشعري لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 24 June 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.364308.2119 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شهيرة عبدالحميد راشد عبدالحميد راشد عطية ![]() | ||||
كلية التربية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تنمية مهارات الإلقاء لدى طلاب الصف الثاني الثانوي, وتعرف فاعلية البرنامج الإثرائي المدعوم بالأنشطة اللغوية الإثرائية في تنمية هذه المهارات,واتبع البحث المنهجين؛الوصفي والتجريبي, باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين , وتكونت مجموعة البحث من (80) طالبا وطالبة, تم تقسيمهم إلى مجموعتين : تجريبية وعددها (40) طالبًا وطالبة، وضابطة وعددها (40) طالبا وطالبة من طلاب مدرسة نجوع المعادي الثانوية التابعة لإدارة البداري بمحافظة أسيوط, ولتحقيق أغراض البحث قامت الباحثة بإعداد الأدوات والمواد الآتية: قائمة بمهارات الإلقاء الشعري اشتملت على ثلاث مهارات رئيسة , هي: الطلاقة، وتمثيل المعنى، ولغة الجسد. انبثقت منها (12) مهارة أدائية. وتم التطبيق في الفصل الدراسي الثاني وذلك في الفترة من يوم 20/2/2024م حتى 4/4/2024م. وتوصل البحث إلى وجود فاعلية للبرنامج الإثرائي فاعلية في تنمية مهارات الإلقاء الشعري لدى طلاب الصف الثاني الثانوي, وفي ضوء النتائج أوصى البحث بضرورة استخدام البرنامج الإثرائي من قبل المعلمين والموجهين كأحد الأساليب والتقنيات الفعالة في تنمية مهارات الإلقاء الشعري لدى المتعلمين, والإفادة من أدوات البحث وموادها وتوظيفها في العملية التعليمية, وغيرها من التوصيات, كما قدم البحث مجموعة من المقترحات المرتبطة بما أسفر عنه البحث من نتائج. الكلمات المفتاحية : برنامج إثرائي - مهارات الإلقاء الشعري . | ||||
Keywords | ||||
برنامج إثرائي; مهارات الإلقاء الشعري; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 89 |
||||