السمات الفنية والجمالية والرمزية للطرديات في منظومة " گرشاسب نامه" لأسدي الطوسي (مقاربة وصفية تحليلية) | ||||
مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية | ||||
Volume 31, Issue 1, June 2024, Page 953-1021 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/shak.2024.388558.1798 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صالح محمد صالح | ||||
کلية الاداب جامعة کر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
تُعد منظومة "گرشاسب نامه" لأسدي الطوسي من أبرز الملاحم الشعرية في الأدب الفارسي، إذ تنسج سيرة البطل الأسطوري گرشاسب ضمن إطار يجمع بين الطابع التاريخي والنزعة الملحمية. وتكشف هذه المنظومة عن براعة الشاعر في تصوير الطبيعة وعالم الحيوان، وهما عنصران مركزيان في بنية شعر الطرديات، الذي يتميز بوصف ديناميكي لمشاهد الصيد والمطاردة، بتفاصيل دقيقة وإيقاع بصري حي. ورغم انتماء "گرشاسب نامه" إلى الشعر الملحمي، فإن تحليل نصوصها يكشف عن مقاطع تتماهى مع خصائص شعر الطرديات، حيث تتجلى الأوصاف التفصيلية للطبيعة والحيوانات ومشاهد الصيد، في توظيف فني واعٍ لتقنيات التصوير الحركي والجمالي لهذا الفن. وقد اعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، الذي يجمع بين رصد الملامح الأسلوبية للطرديات وتحليل بنيتها ودلالاتها. وتبرز أهمية الدراسة في تسليط الضوء على شعر الطرديات بوصفه فنًا شعريًا فارسيًا لم ينل بعد حظه الكافي من التحليل الجمالي والرمزي. كما تسعى الدراسة إلى تقديم قراءة تأويلية جديدة لنصوص "گرشاسب نامه"، تكشف عن أبعادها الفنية والثقافية. أما هدف الدراسة، فيتمثل في تحليل المقاطع الشعرية ذات الطابع الطردي في "گرشاسب نامه"، للكشف عن سماتها الفنية والجمالية والرمزية، وتحديد موقع هذا الفن ضمن البنية الكلية للأدب الفارسي الكلاسيكي، مع مراعاة السياقات الثقافية والتاريخية التي أسهمت في تشكله. | ||||
Keywords | ||||
الطرديات; أسدى الطوسى; شعر الطرديات في" گرشاسب نامه"; السمات الفنية والجمالية والرمزية | ||||
Statistics Article View: 33 PDF Download: 28 |
||||