برنامج تدريبي قائم على الأنشطة الإلكترونية التفاعلية لخفض صعوبات التعلم الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 24 June 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.360270.2111 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نوره رفعان رجا عبدالله الجعمي ![]() | ||||
كلية التربية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى خفض صعوبات التعلم الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال برنامج تدريبي قائم على الأنشطة الإلكترونية التفاعلية، واستخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي والتصميم التجريبي باستخدام مجموعتين متكافئتين لتحقيق أهداف الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (60) تلميذاً من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الملتحقين بالصف الرابع الابتدائي، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية بين وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9 -١١,٦) سنة، بمتوسط (١٠,٣٨) سنة، وانحراف معياري قدره (١,٦٤)، وقسمت الباحثة عينة الدراسة إلى مجموعتين، ومجموعة تجريبية (30) تلميذا (١5 تلميذ ، 15 تلميذة ، مجموعة ضابطة (30) تلميذا (۱5) تلميذ ، 15 تلميذة)، واستخدمت الباحث الأدوات الآتية،قائمة صعوبات التعلم الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (من إعداد الباحثة),و دليل معلم لاستخدام برنامج تدريبي قائم على الأنشطة الإلكترونية التفاعلية في خفض صعوبات التعلم الأكاديمية لتلاميذ المرحلة الابتدائية (من إعداد الباحثة).ومقياس صعوبات التعلم الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (من إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس صعوبات التعلم الاكاديمية لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس صعوبات التعلم الاكاديمية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس صعوبات التعلم الاكاديمية ؛ مما يدل على فاعلية البرنامج البرنامج التدريبي القائم على الأنشطة الإلكترونية المستخدم في الدراسة لخفض صعوبات التعلم الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; الأنشطة الإلكترونية التفاعلية ، صعوبات التعلم الأكاديمية ، تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 70 |
||||