عرض لبعض الاتجاهات الحديثة في إعداد معلم التربية الخاصة لمرحلة ما قبل المدرسة | ||||
مجلة البحوث التطبيقية فى الطفولة المبكرة | ||||
Volume 2, Issue 2, April 2025, Page 44-87 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ecaj.2025.394916.1024 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هبة مصطفى مطاوع ![]() ![]() | ||||
أستاذ تربية الطفل المساعد، بقسم ريض الأطفال كلية التربية- جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
مستخلص العنوان: اتجاهات حديثة في إعداد معلم التربية الخاصة لمرحلة ما قبل المدرسة يعد اعداد معلم التربية الخاصة خاصة في مرحلة رياض الأطفال، أمرا ليس سهلاً حيث يتطلب تطوير برامج تدريبية لمعلمي التربية الخاصة على ضوء احتياجاتهم المهنية وذلك عن طريق الكشف على واقع برامج تدريب معلمي التربية الخاصة في مرحلة ما قبل الدراسة وتحديد قائمه الاحتياجات المهنية لهم. كما يتطلب ذلك أيضأ تطوير رؤية مقترحة لإعداد لإعدادهم بكليات التربية، الطفولة المبكرة وتصميم البرامج التأهيلية الشاملة على ضوء التطورات والمعايير العالمية، وقد يواجه ذلك بعض التحديات ومنها معوقات استخدام التكنولوجيا الحديثة ، وتفاوت قدرة المؤسسات التعليمية في كيفية توظيف واستخدام التكنولوجيا الحديثة في اعداد معلم التربية الخاصة ومن ثم تطبيقها في الواقع العملي، وقد أوصى الباحثان على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للكشف عن الاحتياجات التربوية لمعلمي التربية الخاصة، وآليات تنفيذ الاتجاهات والاستراتيجيات والبرامج الحديثة لإعداد معلم التربية الخاصة بما يتناسب مع هذه الاحتياجات في اطار تطوير أداء معلم التربية الخاصة في مرحلة رياض الأطفال وتنمية مهاراته في خدمة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. الكلمات المفتاحية: الاتجاهات الحديثة – معلم التربية الخاصة – رياض الأطفال. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الاتجاهات الحديثة; معلم التربية الخاصة; رياض الأطفال | ||||
Statistics Article View: 73 PDF Download: 30 |
||||