نموذج فوكا 2,0 للقيادة لتحسين بيئة العمل فى مدارس الثانوية العامة بجمهورية مصر العربية | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Volume 31, Issue 4.2, April 2025, Page 352-398 PDF (2.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2025.435229 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسامة عبد الوهاب توفيق عسقلاني* 1; نهلة سيد حسن* 2; عزة أحمد الحسيني* 3 | ||||
1متابع بإدارة أطفيح التعليمية | ||||
2أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التربوية كلية التربية – جامعة حلوان | ||||
3أستاذ التربية المقارنة والإدارة التربوية المساعد كلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الى كيفية استخدام نموذج فوكا 2.0 للقيادة لتحسين بيئة العمل فى مدارس الثانوية العامة بجمهورية مصر العربية, ويمكن أن يساعد هذا النموذج القادة التربويين في مدارس التعليم الثانوي العام, لمواجهة تحديات عالم فوكا، ولتحقيق ذلك تم تناول شرح اختصار عالم VUCA وما يرمز اليه كل حروف من الحروف السابقة, يشير الى التقلب (Volatility) ، وعدم اليقين (Uncertainty) ، والتعقيد (Complexity) ،والغموض، (Ambiguity)، كما تناول البحث عرض الآليات المقترحة لاستخدام نموذج فوكا 2.0 للقيادة لتحسين بيئة العمل في مدارس الثانوية العامة بجمهورية مصر العربية. The research aimed to how to use the VUCA 2.0 leadership model to improve the work environment in general secondary schools in the Arab Republic of Egypt , This model can help educational leaders in general secondary schools to meet the challenges of the VUCA world , To achieve this, an explanation of the VUCA world abbreviation and what each of the previous letters symbolizes was discussed, indicating Volatility, Uncertainty, Complexity, and Ambiguity. The research also addressed the proposed mechanisms for using the VUCA 2.0 leadership model to improve the work environment in public secondary schools in the Arab Republic of Egypt. | ||||
Statistics Article View: 32 PDF Download: 56 |
||||