تصور مقترح لتحسين نتائج الطلاب في اختبارات نافس الوطنية بمادة العلوم في ضوء وثيقة هيئة التقويم لنواتج التعلم المستهدفة للصف التاسع | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 9, Issue 50, July 2025, Page 139-170 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.435262 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
جبريل علي هادي اثلاوي | ||||
قسم التعليم والتعلم- كلية التربية - جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى بناء تصور مقترح لحسين نتائج الطلاب في اختبار نافس الوطنية (2025) بمادة العلوم في ضوء وثيقة هيئة التقويم لنواتج التعلم المستهدفة للصف التاسع (الثالث متوسط)، ثم قياس فاعلية هذا التصور المقترح وهل له أثر في تحسين نتائج الطلاب أم لا، وبناءً على ما هدف له البحث تم بناء التصور المقترح وبناء أدواته من دليل للمعلم لتطبيق التصور المقترح وأوراق العمل للطلاب، وتم تنفيذ التصور المقترح في الفصل الدراسي الثالث من العام 1446ه وأُخذت نتائج اختبار قبلي وبعدي لقياس فاعلية هذا التصور المقترح ومدى تحسين نتائج الطلاب في الاختبار البعدي عنه في الاختبار القبلي، وأسفرت النتائج عن فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) لصالح الاختبار البعدي تُعزى للتصور المقترح، وقد أوصى البحث على استمرار تدريب الطلاب على نواتج التعلم المستهدفة في وثيقة هيئة التقويم وكذلك إشراك معلمي الصفوف الأخرى في نفس المرحلة (الأول والثاني متوسط) في التدريب على نواتج التعلم الواردة في مقرراتهم والتي احتوتها وثيقة هيئة التقويم . | ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 41 |
||||