فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعليم الممتع في تدريس علم النفس لتنمية الرشاقة المعرفية وتحسين مستوي الكفاءة الذاتية لدي طلاب المرحلة الثانوية. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 134, Issue 134, June 2025, Page 35-182 PDF (2.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.376323.1700 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاطمة كمال أيوب محمد محمد ![]() | ||||
كلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعليم الممتع في تدريس علم النفس لتنمية الرشاقة المعرفية وتحسين مستوي الكفاءة الذاتية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي. واعتمد البحث في إجراءاته على المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية، والضابطة مع اختبارات قبلية، وبعدية، وتكونت عينة البحث من (34) طالبة، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي في البحث لتحديد أبعاد الرشاقة المعرفية والكفاءة الذاتية المراد تنميتهما لدى الطالبات، وتصميم المواقف التدريسية التي تعتمد على بعض استراتيجيات التعليم الممتع، وإعداد قائمة بأبعاد الكفاءة الذاتية الواجب تنميتها لدى الطالبات-عينة البحث، ثم إعداد مقياس الرشاقة المعرفية واختبار مواقف للرشاقة المعرفية ومقياس الكفاءة الذاتية، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي في اختيار مجموعة البحث؛ حيث استخدم التصميم ذو المجموعتين؛ حيث قسمت عينة البحث إلى مجموعتين متكافئتين ومتساويتين إحداهما تجريبية درست باستخدام بعض استراتيجيات التعليم الممتع والأخرى ضابطة درست باستخدام الطريقة المعتادة. وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا، ثم التدريس لطالبات المجموعة التجريبية باستخدام بعض استراتيجيات التعليم الممتع، والضابطة بالطريقة التقليدية، ثم تطبيق أدوات القياس بعديًا على مجموعتي البحث، وتوصل البحث إلى نتائج تفيد بفاعلية بعض استراتيجيات التعليم الممتع في تنمية الرشاقة المعرفية وتحسين مستوي الكفاءة الذاتية لدى الطالبات عينة البحث، وبفروق دالة إحصائيًا عن التطبيق القبلي. وقد خلص البحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات التعليم الممتع; تدريس علم النفس; الرشاقة المعرفية; والكفاءة الذاتية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 111 PDF Download: 118 |
||||