فاعلية استراتيجية ريأكت (REACT) لتنمية مفاهيم النحو التطبيقي لطلاب المرحلة الجامعية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 134, Issue 134, June 2025, Page 183-228 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.382250.1710 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سكينة شحتو ![]() | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس،كلية التربية،جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرُّف فاعلية استخدام استراتيجية ريأكت (REACT) لتنمية مفاهيم النحو التطبيقي لطلاب المرحلة الجامعية، وتم تطبيق البحث على مجموعة تجريبية واحدة، والمُمثلة في طلاب الفرقة الثالثة شعبتي (اللغة العربية، وتعليم ابتدائي لغة عربية)، والذي بلغ عددهم (33) طالًبًا وطالبة في العام الدراسي 2023-2024م، بالفصل الدراسي الثاني بكلية التربية، جامعة العريش، وقدم البحث عددًا من المواد والأدوات من إعداد الباحثة تمثلت في قائمة بمفاهيم النحو التطبيقي اللازمة لطلاب المرحلة الجامعية بكلية التربية، واختبار مفاهيم النحو التطبيقي، والوحدة القائمة على استراتيجية (ريأكت "REACT" ومفاهيم النحو التطبيقي)، بعد بنائها بما يتناسب مع استراتيجية (REACT)، ودليل لأوراق الطالب لتدريس الوحدة، وأشارت النتائج إلى أن التدريس باستخدام استراتيجية (REACT) يتصف بدرجة تأثير كبيرة في تنمية مفاهيم النحو التطبيقي بمؤشراته:(التحليل النحوي وإعراب النصوص، والتدقيق النحوي في الكتابة الأكاديمية، والتدقيق النحوي في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، وتحليل الأخطاء النحوية وتصحيحها) لدى طلاب المرحلة الجامعية بكلية التربية، وقدم البحث عددًا من التوصيات منها تضمين برامج إعداد المعلم الاستراتيجيات الحديثة في التدريس، وتدريب معلمي اللغة العربية في مختلف المراحل الدراسية على توظيف استراتيجية (REACT) لتنمية مفاهيم النحو التطبيقي لدى طلابهم. | ||||
Keywords | ||||
ستراتيجية (REACT); مفاهيم النحو التطبيقي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 63 |
||||