تقويم الممارسات التدريسية لمعلمات اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات الثقافة الرقمية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 134, Issue 134, June 2025, Page 229-264 PDF (751.85 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.378518.1702 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
آمنه آل جبلي ![]() | ||||
1قسم التعليم والتعلم، كلية التربية، جامعة الملك خالد | ||||
2قسم التعليم والتعلم، كلية التربية، جامعة الملك خالد، أبها، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الممارسات التدريسية لمعلمات اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات الثقافة الرقمية، و استقصاء ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الممارسات للمعلمات في ضوء مهارات الثقافة الرقمية تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، و سنوات الخبرة)، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم استخدام المنهج الوصفي، وتم استخدام الاستبانة كأداة للحصول على البيانات، وتمثلت عينة الدراسة في (101) معلمة من معلمات اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة في محافظة محايل عسير، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن مستوى الممارسات التدريسية لمعلمات اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات الثقافة الرقمية كانت بدرجة مرتفعة، وجاء ترتيب المحاور كالتالي: في المرتبة الأولى الهوية الرقمية، ثم الإنتاج والمشاركة الرقمية، ثم البحث والوصول الرقمي، ثم المهارات الحاسوبية الأساسية، ثم التقييم والتحليل، وجميع هذه المحاور كلاً على حدة حصلت على درجة استجابة مرتفعة، وبينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى الممارسات التدريسية لمعلمات اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات الثقافة الرقمية تعزى لمتغير المؤهل العلمي، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى الممارسات التدريسية لمعلمات اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات الثقافة الرقمية تعزى لمتغير سنوات الخبرة. | ||||
Keywords | ||||
الممارسات التدريسية; مهارات الثقافة الرقمية; معلمات اللغة الإنجليزية; المرحلة المتوسطة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 50 |
||||