برنامج مقترح قائم على النظرية الأسلوبية العاطفية لتنمية مهارات القراءة الظاهراتية للنصوص الأدبية والوعى الجمالى لدى طلبة كلية التربية شعبة اللغة العربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 134, Issue 134, June 2025, Page 299-404 PDF (2.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.381524.1707 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
على عبدالمنعم حسين ![]() | ||||
کلية التربية جامعة الزقازيق قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالى تنمية مهارات القراءة الظاهراتية و أبعاد الوعى الجمالى لدى طلبة الفرقة الرابعة شعبة تعليم أساسى لغة العربية بكلية التربية جامعة الزقازيق ، تلك المهارات والأبعاد اللازمة لهم فى دراسة النصوص الأدبية وتحليلها ، وتكونت عينة البحث من عدد ( 45 ) طالبا وطالبة مثلت مجموعة البحث التى درست باستخدام البرنامج المقترح ، وتمثلت مشكلة البحث فى وجود ضعف وقصور واضح لدى طلبة الفرقة الرابعة شعبة تعليم أساسى لغة العربية فى مهارات القراءة الظاهراتية للنصوص الأدبية وأبعاد الوعى الجمالى بتلك النصوص تلك المهارات والأبعاد اللازمة لهم لتحليل النصوص الأدبية التى يدرسونها فى العصور الأدبية المختلفة . والتى كشفت عنها الدراسة الكشفية التى قام بها الباحث وأكدت علي أهميتها نتائج البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة . هذا وقد اعتمد البحث على إعداد قائمة بمهارات القراءة الظاهراتية للنصوص الأدبية لطلبة الفرقة الرابعة بكلية التربية شعبة تعليم أساسى لغة العربية ، واختبار مهارات القراءة الظاهراتية للنصوص الأدبية التى يدرسونها لقياس نمو تلك المهارات لديهم ، وكذلك إعداد قائمة بأبعاد الوعى الجمالى اللازمة لدراسة النصوص الأدبية ومقياس لقياس تلك الأبعاد . وكان من أبرز ما توصل إليه البحث فاعلية البرنامج المقترح القائم على النظرية الأسلوبية العاطفية فى تنمية مهارات القراءة الظاهراتية للنصوص الأدبية والوعى الجمالى لدى مجموعة البحث. | ||||
Keywords | ||||
النظرية الأسلوبية العاطفية; والقراءة الظاهراتية للنصوص الأدبية; والوعى الجمالى بالنصوص الأدبية; طلبة كلية التربية شعبة اللغة العربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 91 |
||||