التعليم الأخضر في مناهج اللغة العربية المطورة للحلقة الأولى من التعليم الأساسي (دراسة تقويمية) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 134, Issue 134, June 2025, Page 669-732 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.372085.1696 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هدي مصطفى ![]() | ||||
1أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
2کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن مدى توافر أبعاد التعليم الأخضر في المناهج المطورة للغة العربية وذلك استنادًا إلى أهمية التعليم الأخضر والذي يتماشى ورؤية مصر 2030، ولتحقيق هذا الهدف تم تحليل مناهج اللغة العربية المطورة في الحلقة الأولى للتعليم الأساسي، والبالغ عددها 12 كتاب الطالب المقررة على الصفوف الدراسية الستة بالمرحلة الابتدائية لمادة اللغة العربية، بالإضافة إلى استطلاع آراء عينة من معلمي وموجهي اللغة العربية حول درجة توافر أبعاد التعليم الأخضر، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم الاستعانة بأحد تصاميمه، وهو تصميم "تحليل المحتوى"، والتعرف على آراء معلمي وموجهي اللغة العربية، وتمثلت أداتي البحث في استبانة موجهة لمعلمي وموجهي اللغة العربية، واستمارة تحليل المحتوى بأبعاد التعليم الأخضر(الاجتماعي – البيئي – الاقتصادي - الحياتي) ومؤشرات كل بعد، وقد أشارت نتائج البحث إلى أن توافر أبعاد التعليم الأخضر في مناهج اللغة العربية المطورة جاء بدرجة ضعيفة، وبنسبة بلغت 28 %، كما أظهرت النتائج أن البعد البيئي جاء في المرتبة الأولى، وجاء البعد الاجتماعي في المرتبة الثانية، في حين قد جاء البعد الاقتصادي في المرتبة الثالثة، أما البعد الحياتي فقد جاء في الترتيب الرابع والأخير، وعلى مستوى الصفوف الدراسية جاء الفصل الدراسي الأول من الصف الأول الابتدائي بنسبة 50% في المرتبة الأولى، ثم في المرتبة الثانية الفصل الدراسي الأول من الصف الثاني الابتدائي بنسبة 42% ، ثم الفصل الدراسي الثاني من الصف الأول الابتدائي بنسبة 40% في المرتبة الثالثة، بينما جاء في المرتبة الرابعة الفصل الدراسي الأول بالصف الثالث ابتدائي بنسبة 39% ، ثم الفصل الدراسي الثاني للصف الثاني الابتدائي بنسبة 32% في المرتبة الخامسة، وكان في المرتبة السادسة بنسبة 28 % الفصل الدراسي الثاني من الصف الرابع، وجاء في المرتبة السابعة بنسبة 26 % كل من الفصل الدراسي الأول من الصف الرابع، والفصل الدراسي الثاني من الصف السادس، وجاء في المرتبة الثامنة بنسبة 24% الفصل الدراسي الثاني للصفين الثالث والخامس، ثم جاء في المرتبتين الأخيرتين بنسب 17%، 20% الفصل الدراسي الأول للصفين الخامس والسادس على الترتيب. وفي ضوء ذلك أوصى البحث بتضمين مناهج اللغة العربية بدروس تدعم التعليم الأخضر، وكذلك تغطية أبعاد التعليم الأخضر بشكل متوازن في مناهج اللغة العربية. كما قدم البحث تصورًا مقترحًا لتضمين مظاهر التعليم الأخضر في مناهج اللغة العربية. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الأخضر; مناهج اللغة العربية المطورة; الحلقة الأولى للتعليم الأساسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 108 PDF Download: 54 |
||||