وحدة تعليمية قائمة علي أنموذج التعلم الفائق FATA لتنمية كفاءات التعلم الأعمق DLC والشغف المعرفي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 134, Issue 134, June 2025, Page 733-824 PDF (2.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.380557.1705 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
اية فاروق ![]() | ||||
كلية التربية جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية كفاءات التعلم الأعمق (DLC) والشغف المعرفي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال استخدام وحدة تعليمية قائمة على أنموذج التعلم الفائق(FATA) ، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي في إعداد الوحدة التعليمية وأدوات التقييم، والتي تمثلت في اختبار اتقان المحتوي الأكاديمي الأساسي فى العلوم، ومقياس العقلية الأكاديمية، ومقياس الشغف المعرفي في العلوم، كما تم استخدام المنهج التجريبي لتطبيق تجربة البحث، حيث تم اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي بإحدى المدارس الابتدائية التابعة لإدارة دكرنس التعليمية بمحافظة الدقهلية، وقُسمت المجموعة إلى مجموعتين: تجريبية درست باستخدام الوحدة التعليمية القائمة على أنموذج التعلم الفائق(FATA) ، وضابطة درست بالطريقة التقليدية، وأُجريت القياسات القبلية والبعدية لأدوات التقييم على كلتا المجموعتين، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية الوحدة التعليمية القائمة علي أنموذج التعلم الفائق FATA في تنمية كفاءات التعلم الأعمق والشغف المعرفي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وأوصى البحث بأهمية توظيف أنموذج التعلم الفائق(FATA) في تصميم وحدات العلوم، والاهتمام بتنمية الشغف المعرفي لدى التلاميذ في هذه المرحلة، لما له من دور في دعم توجهاتهم نحو الاستكشاف والتعلم الذاتي. | ||||
Keywords | ||||
أنموذج التعلم الفائق (FATA); كفاءات التعلم الأعمق(DLC); الشغف المعرفي في العلوم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 86 |
||||