" تصوُّر مقترح لتطوير برامج إعداد المعلِّمين في المملكة العربية السعودية في ضوء تجربة فنلندا" | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 134, Issue 134, June 2025, Page 825-868 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.380946.1706 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ندى المزيرعي ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
2باحثة دكتوراه في المناهج وطرق التدريس العامة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
3أستاذ المناهج وطرق التدريس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتطوير برامج إعداد المعلمين في المملكة العربية السعودية، في ضوء الاستفادة من تجربة فنلندا باعتبارها رائدة في هذا المجال، ولتحقيق هذا الهدف؛ استخدمت الدراسة المنهج المقارن وفقًا لمدخل جورج بيريداي. كما تمَّ تحليل نظام إعداد المعلم في كلٍّ من: (فنلندا والسعودية) في ضوء العوامل الثقافية والاجتماعية، ومقارنة أوجه التشابه والاختلاف بينهما. وتوصلت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح يشمل: تعزيز أهداف إعداد المعلم لتمكينه أكاديميًّا ومهنيًّا، اعتماد نموذج تكاملي يجمع بين الإعداد النظري والميداني، رفْع معايير القبول لتشمل اختبارات الكفاءة والمقابلات الشخصية، تطوير جوانب التدريب العملي والبحث التربوي، واستخدام وتطبيق التكنولوجيا الحديثة في عمليات إعداد المعلم. وتقترح الدراسة تطبيق التصور المقترح بشكلٍ تجريبي في بعض المؤسسات التعليمية لتقييمه وتطويره قَبْل تعميمه. الكلمات المفتاحية: إعداد المعلم، التعليم في فنلندا، المنهج المقارن، برامج إعداد المعلمين. | ||||
Keywords | ||||
إعداد المعلم; التعليم في فنلندا; المنهج المقارن; برامج إعداد المعلمين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 72 |
||||