استخدام ممارسة تسجيل الدخول/ الخروج لتقليل المشكلات السلوكية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم: دليل عملي للممارسين التربويين | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 134, Issue 134, June 2025, Page 869-883 PDF (630.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.337492.1617 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
آلاء خوجه ![]() | ||||
جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
يُظهِرُ عديدٌ من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم مشكلاتٍ سلوكية داخل البيئات الصفية، بما فيهم تلاميذ المرحلة الابتدائية، وغالبًا ما ترتبط سلوكياتهم بضعف المهارات الأكاديمية أو تكرار خبرات الفشل لديهم؛ لذلك، من المهم استخدام الممارسات التي أُثبتت فعاليتها في الحد من تلك السلوكيات أو التقليل منها، والتي من أبرزها ممارسة تسجيل الدخول/الخروج Check-in/Check-out (CICO) التي يمكن أن تُستخدَم لتحسين الجوانب السلوكية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم داخل البيئات الصفية. وعليه، هدفت هذه المقالة الموجهة للممارسين التربويين إلى تسليط الضوء على كيفية تنفيذ ممارسة تسجيل الدخول/الخروج بفعالية، واستعراض أبرز الجوانب التي أكّدت على فعاليتها، وكذلك أبرز الاعتبارات المتعلقة بها، بالإضافة إلى تقديم نموذجًا تطبيقيًا لتنفيذها من قِبل الممارسين التربويين. | ||||
Keywords | ||||
تسجيل الدخول/الخروج; المشكلات السلوكية; دعم السلوك الإيجابي; الممارسات المبنية على الأدلة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 64 |
||||