التعليل الصـوتي مدخلًا لتعليم صوت "الثاء" للناطقين بغير العربية دراسة وصفية تطبيقية | ||||
مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود | ||||
Volume 38, Issue 2, May 2025, Page 1493-1552 PDF (1.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jlt.2025.435416 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد بن عبده حسن حامظي | ||||
قسم الإعداد اللغوي, معهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، الجامعة الإسلامية المدينة المنورة, المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تتناول هذه الدراسة ظاهرة التغيّر الصوتي لصوت "الثاء" في اللغة العربية، مركّزة على مظاهر الإبدال الصوتي وأسبابه، خاصة عند النطق به من قبل متحدثين بلهجات عربية مختلفة أو ناطقين بلغات أخرى. وصوت "الثاء" من الأصوات التي تميز العربية الفصحى، إلا أن ندرته وصعوبته النطقية تجعل الكثيرين يستبدلونه بأصوات أخرى أكثر شيوعًا في لغاتهم الأم أو لهجاتهم المحلية، مثل التاء أو السين أو الذال، وتسعى هذه الدراسة إلى تتبع هذه الظاهرة من خلال التحليل اللغوي والصوتي، وفهم أسباب هذا التبديل، سواء كانت فسيولوجية (تتعلق بأعضاء النطق)، أو لغوية (مرتبطة بالبيئة الصوتية)، أو تعليمية. كما تسعى إلى ربط هذه الظاهرة بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، واقتراح حلول وأساليب تعليمية تسهم في تجاوز هذا التحدي. ومن خلال فهم أعمق لصوت "الثاء" وتحولاته، يمكن تطوير مناهج تعليمية فعّالة تراعي الصعوبات الصوتية لدى المتعلمين ويعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، حيث يجمع بين: وصف الظواهر الصوتية (مخارج، صفات، صور الإبدال) وتحليل أسباب الخطأ والتغير الصوتي نظريًا، وتوظيف الأدبيات الصوتية القديمة والحديثة (مثل دانيال جونز، أنيس، الخليل)، ودراسة حالة لمتعلمي العربية من جنسيات مختلفة، واستقراء أمثلة تعليمية وتدريبية لمعلمي العربية للناطقين بغيرها. | ||||
Keywords | ||||
صوت الثاء; الصوتيات العربية; تعليم العربية للناطقين بغيرها; اكتساب اللغة الثانية; التحول الصوتي; اللسانيات | ||||
References | ||||
ثبت المصادر والمراجع
| ||||
Statistics Article View: 50 PDF Download: 25 |
||||