تقويم محتوى منهج التربية الموسيقية لدى المرحلة الابتدائية في ضوء الكفاءة الموسيقية الرقمية ( دراسة تحليلة تقويمية ) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 134, Issue 134, June 2025, Page 885-921 PDF (817.89 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.392288.1733 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سلوى زيد ![]() | ||||
جامعة المنصورة كلية التربية النوعية | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى تقويم محتوى منهج التربية الموسيقية المقرر في المرحلة الابتدائية، في ضوء متطلبات الكفاءة الموسيقية الرقمية، التي أصبحت أحد المرتكزات الأساسية في تعليم الموسيقى في ظل التطور التكنولوجي المتسارع. وقد سعى الباحثة إلى التعرف على مدى تضمين المنهج الحالي للمهارات الموسيقية الرقمية، ومدى توافقه مع التوجهات الحديثة في تعليم الفنون الموسيقية اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال أداة تحليل المحتوى القائمة على مجموعة من المحكات المستخلصة من الأدبيات التربوية والموسيقية، إضافة إلى المعايير العالمية الخاصة بالكفاءة الموسيقية الرقمية في التعليم الأساسي. وشمل التحليل كتب التربية الموسيقية الصادرة عن وزارة التربية والتعليم، والمعتمدة لتلاميذ المرحلة الابتدائية أظهرت نتائج التحليل ضعف تضمين المهارات الرقمية الموسيقية في المحتوى، وغياب الإشارة إلى أدوات التكنولوجيا الموسيقية الحديثة، مثل التطبيقات الصوتية، أو برمجيات تأليف الألحان، أو التسجيل الرقمي، الأمر الذي قد يحدّ من فرص تنمية التفكير الإبداعي والتفاعلي لدى التلاميذ، ويجعل المنهج أقل ارتباطًا بواقعهم الرقمي المعاصر وفي ضوء هذه النتائج، قدم البحث تصورًا مقترحًا لتطوير محتوى المنهج، يتضمن دمج الكفاءة الموسيقية الرقمية من خلال أربع محاور رئيسية: (الإنتاج الرقمي، التذوق الموسيقي عبر الوسائط، الأداء باستخدام أدوات رقمية، والتقويم التفاعلي). كما تم تحديد متطلبات تنفيذ هذا التصور، من تدريب المعلمين، وتوفير الأدوات، وتطوير بيئة التعلم. يوصي البحث بضرورة إعادة بناء مناهج التربية الموسيقية بالمرحلة الابتدائية وفقًا لمعايير الكفاءة الموسيقية الرقمية، بما يسهم في تنمية المتعلم الموسيقي المعاصر، ويعزز من دوره كمنتج ومتلقي واعٍ في آنٍ واحد | ||||
Keywords | ||||
التقويم; منهج التربية الموسيقية; المرحلة الابتدائية; الكفاءة الموسيقية الرقمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 42 |
||||