وعي أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها بتأثير الذكاء الاصطناعي على حقوق الطبع والملكية الفكرية: دراسة استكشافية | ||||
مجلة کلية الآداب بقنا | ||||
Article 3, Volume 34, Issue 68, July 2025, Page 82-216 PDF (1.68 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/qarts.2025.385450.2221 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نهي بشير أحمد عبدالعال ![]() | ||||
أسـتاذ مساعد بقسـم المكتبات- کلية الآداب - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة الاستكشافية إلى قياس وعي أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها بتأثير الذكاء الاصطناعي على حقوق الطبع والملكية الفكرية، مع التركيز على الجوانب القانونية والأخلاقية. اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث صممت استبيانًا إلكترونيًا لجمع البيانات من عينة عشوائية طبقية مكونة من 125 عضو هيئة تدريس من مختلف التخصصات الأكاديمية بكلية الآداب بجامعة بنها. تضمن الاستبيان سبعة محاور رئيسية، شملت معرفة المشاركين بالذكاء الاصطناعي، ووعيهم بحقوق الملكية الفكرية، وتأثير الذكاء الاصطناعي على هذه الحقوق، والقيم الأخلاقية المرتبطة باستخدامه. أظهرت النتائج تفاوتًا في مستوى الوعي بين التخصصات، حيث بلغت نسبة المعرفة بالذكاء الاصطناعي 91.2%، بينما أظهر 58.4% معرفة سطحية فقط بالقوانين المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية. كما كشفت النتائج أن 57.9% من المشاركين يستخدمون أدوات الذكاء الاصطناعي أحيانًا في البحث العلمي، مع اعتماد 84.4% على "ChatGPT" كأداة رئيسية. ومع ذلك، رأى 57.9% أن الذكاء الاصطناعي سيظل بحاجة إلى إشراف بشري في المستقبل. خلصت الدراسة إلى ضرورة تعزيز الوعي القانوني والأخلاقي بين أعضاء هيئة التدريس، واقترحت إدراج موضوعات الذكاء الاصطناعي والملكية الفكرية في البرامج التدريبية، وتطوير سياسات جامعية واضحة لضمان الاستخدام المسؤول لهذه التقنيات في الإنتاج الأكاديمي. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; حقوق الطبع; الملكية الفكرية; أعضاء هيئة التدريس; جامعة بنها | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 42 |
||||