تعزيز ممارسات المواطنة الرقمية لطلاب التعليم الثانوي العام بمحافظة دمياط من وجهة نظر المعلمين (تصور مقترح) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 134, Issue 134, June 2025 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.395775.1741 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ملاك أحمد سلامة طه ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية جامعة دمياط | ||||
2كلية التربية النوعية -جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى الوقوف على ممارسات المواطنة الرقمية لطلاب التعليم الثانوي العام بمحافظة دمياط من وجهة نظر المعلمين وتعزيزها، وانتهج البحث المنهج الوصفي مستخدمًا الاستبانة كإحدى أدواته، وتم تطبيقها على عينة عشوائية من معلمي التعليم الثانوي العام بمحافظة دمياط، وقامها (492) معلم ثانوي. وأسفرت النتائج عن أن مستوى المواطنة الرقمية لدى طلاب التعليم الثانوي العام من وجهة النظر المعلمين بدرجة متوسطة، وأن أفضل أبعادها والتي جاءت بدرجة متوسطة أيضًا بُعد الوصول الرقمي، ويليه النشاط الرقمي، ويليه الحقوق والمسئولية الرقمية ثم يليها ندرة في بُعد التعلم الرقمي وندرة في بُعد الصحة والرفاهية الرقمية، وقد يرجع ذلك إلى تحديات المواطنة الرقمية والتي تتنوع فيما بين تحديات مجتمعية، وإدارية، وتعليمية، وتحديات مرتبطة بالمعلمين، والطلاب. وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد العينة تعزي إلى النوع، والعمر، والوظيفة التعليمية، والخبرة التدريسية، والخبرة في استخدام التقنيات الرقمية، فيما عدا المؤهل العلمي، وخلُص البحث إلى وضع تصور مقترح لتعزيز ممارسات المواطنة الرقمية لدى طلاب التعليم الثانوي العام بمحافظة دمياط. | ||||
Keywords | ||||
ممارسات المواطنة الرقمية; الوصول الرقمي; التعلم الرقمي; الصحة والرفاهية الرقمية; النشاط الرقمي; الحقوق والمسئوليات الرقمية; تحديات المواطنة الرقمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 77 |
||||