معايير تطوير بيئة تدريبية قائمة على التعلم المصغر | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Volume 8, Issue 14, June 2025, Page 729-752 PDF (452.14 K) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2025.375558.1209 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبدالله حمام عوض عويضه ![]() | ||||
كلية التربية النوعية | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى تحديد معايير تطوير بيئة تدريبية قائمة على التعلم المصغر، في ضوء تزايد الاعتماد على هذا النمط من التعلم كأحد الاتجاهات الحديثة في ميدان تكنولوجيا التعليم، وذلك نظرًا لما يتمتع به من مرونة وفعالية في تقديم المحتوى التعليمي في صورة وحدات صغيرة ومركزة تستجيب لاحتياجات المتعلمين المتنوعة. وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام بتحليل الأدبيات التربوية والدراسات السابقة ذات الصلة بمجال تصميم بيئات التدريب الرقمية والتعلم المصغر، من أجل استنباط المعايير الأساسية التي ينبغي توافرها في تصميم بيئة تدريبية فعالة ومناسبة لهذا النوع من التعلم. توصل البحث إلى بناء قائمة متكاملة من المعايير تم تصنيفها إلى ثلاثة محاور رئيسة، شملت: معايير تربوية تتعلق بصياغة الأهداف التعليمية بدقة، وتنظيم المحتوى بصورة مترابطة، ومراعاة خصائص المتدربين، وتنوع الأنشطة التدريبية، وتوظيف أدوات تقييم مناسبة؛ ومعايير تقنية تتضمن تصميم واجهة استخدام مرنة وواضحة، وتوظيف الوسائط المتعددة بفاعلية، وضمان سهولة التصفح والتفاعل؛ بالإضافة إلى معايير خاصة بالتعلم المصغر مثل التركيز على هدف تعليمي واحد في كل وحدة، وتقديم المحتوى بشكل مختصر، وتحقيق قابلية الوصول في أي وقت ومن أي مكان. وقد تم عرض هذه القائمة على مجموعة من الخبراء في مجالات تكنولوجيا التعليم والتصميم التعليمي لتحكيمها والتأكد من صدقها وصلاحيتها، وأسفر ذلك عن الوصول إلى صياغة نهائية موثوقة يمكن الاعتماد عليها كمرجعية علمية في تصميم وتقييم البيئات التدريبية الرقمية القائمة على التعلم المصغر، خاصة في السياقات الأكاديمية والمهنية التي تتطلب محتوى تدريبيًا مرنًا وموجزًا وعالي الكفاءة. | ||||
Keywords | ||||
بيئات التعلم المصغر; البيئة التدريبية; المعايير التربوية; المعايير الفنية | ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 45 |
||||