دور مناهج العلوم بالمرحلة الاعدادية في تعزيز الوعي بأبعاد البصمة الكربونية | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Volume 8, Issue 14, June 2025, Page 753-810 PDF (1.06 MB) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2025.385497.1222 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نشوي محمد صبري احمد مصطفي ![]() | ||||
قنا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى معرفة دور مناهج العلوم بالمرحلة الاعدادية في تعزيز الوعي بأبعاد البصمة الكربونية ، وتم ذلك من خلال إعداد قائمه بأبعاد البصمة الكربونية اللازمة لطلاب المرحلة الاعدادية تحتوي على أربعة أبعاد رئيسيه يندرج تحت كلا منها عدد من الأبعاد والمؤشرات الفرعية ، وتم استخدام المنهج الوصفي "اسلوب تحليل المحتوى" ، وقد اوضحت نتائج الدراسة قصور وضعف تضمين مناهج العلوم لأبعاد البصمة الكربونية ، وقدمت الدراسة رؤيه تطويريه للموضوعات التي يمكن اضافتها لمناهج العلوم لتعمل علي تنميه أبعاد البصمة الكربونية ، وقد انتهت الدراسة بتقديم مجموعه من التوصيات والمقترحات . The study aimed to identify the role of science curricula in the preparatory stage in promoting awareness of the dimensions of the carbon footprint. This was achieved through the development of a list of carbon footprint dimensions appropriate for preparatory stage students, which included four main dimensions, each encompassing several sub-dimensions and indicators. The descriptive method, specifically content analysis, was employed. The findings of the study revealed a deficiency and weakness in the inclusion of carbon footprint dimensions in science curricula . The study proposed a developmental vision for topics that could be integrated into the science curricula of the first, second, and third preparatory grades to enhance the dimensions of the carbon footprint. It concluded with a set of recommendations and suggestions | ||||
Keywords | ||||
البصمة الكربونية; ابعاد البصمة الكربونية; مناهج العلوم بالمرحلة الاعدادية | ||||
Statistics Article View: 47 PDF Download: 34 |
||||