الخصائص السيكومترية لتقييم انتقال التعلم إلى بيئة اقل تقييداً VB-MAPP لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Volume 8, Issue 14, June 2025, Page 811-843 PDF (711.12 K) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2025.347431.1200 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منال مصطفى عباس عباس ![]() | ||||
كلية التربية ،جامعة الغردقة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى التحقق من الخصائص السيكومترية (الإتساق الداخلى،الصدق، الثبات) لتقييم الإنتقال إلى بيئة أقل تقييداً VB-MAPP لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد، ولتحقيق هذا الهدف طبق التقييم على عينة قوامها (30) طفلاً من الأطفال ذوى اضطراب التوحد بمدينة رأس غارب فى محافظة البحر الأحمر تم اختيارهم من مدرسة التربية الخاصة ومراكز ابنى، وحياه، وبسمة أمل، وكيان بمدينة رأس غارب، وقد تراوحت أعمارهم بين (4-12) سنة، بمتوسط عمرى قدره(7.5) وانحراف معيارى قدره (2.5)، و استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: الإتساق الداخلى، ومعامل ثبات ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية، ذلك للتأكد من صدق وثبات التقييم، وقد توصلت النتائج إلى تمتع التقييم بدرجة جيدة من الصدق والثبات، مما يؤكد كفاءته فى قياس انتقال التعلم لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد إلى بيئة لأقل تقييداً والثقة فى النتائج المترتبة على استخدامه. الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية- انتقال التعلم إلى بيئة أقل تقييداً VB-MAPP- اضطراب التوحد. Abstract This research aims to verify the psychometric properties of the Transition Assessment (VB-MAPP) in the children with Autism Disorder.It was applied to asample of 30 children with autism in Ras Gharib,Red Sea Governorate selected from a special education school ,Ebni center,Basmet Aml center,Hayah center,Kayan center in Ras Gharib City,Their ages ranged from 4 to 12 years, with a mean age of 7.5 and a standard deviation of 2.5.The research used the the following statistical methods: internal consistency validity,Cronbach's alpha reliability coefficient and split-half reliability to the assessment.the | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية; تقييم انتقال التعلمVB-MAPP; التوحد | ||||
Statistics Article View: 56 PDF Download: 24 |
||||