أثر اختلاف تصاميم الإنفوجرافيك في بيئات التعلم المدمج على تنمية التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصم للمرحلة الإعدادية | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Volume 8, Issue 14, June 2025, Page 844-883 | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2025.376814.1210 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبدالشافي العسيري ![]() | ||||
جامعة قنا | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير اختلاف تصميمي الإنفوجرافيك )الشعاعي مقابل الصور التوضيحية (في بيئات التعلم المدمج على تحسين التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصم في المرحلة الإعدادية. تم اتباع المنهج شبه التجريبي، حيث تم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبيتين: الأولى درست باستخدام الإنفوجرافيك الشعاعي، والثانية درست باستخدام الإنفوجرافيك القائم على الصور التوضيحية. تم قياس التحصيل الدراسي للطلاب قبل وبعد التجربة باستخدام اختبار تحصيلي مقنن، أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين المجموعتين، حيث حققت مجموعة الصور التوضيحية تحسنًا أكبر في متوسطات درجات التحصيل مقارنة بمجموعة الإنفوجرافيك الشعاعي، مما يشير إلى فعالية هذا النمط في تقديم المعلومات بطريقة أكثر وضوحًا واستيعابًا للطلاب الصم. ومع ذلك، أظهرت مجموعة الإنفوجرافيك الشعاعي استقرارًا أكبر في الدرجات، مما يدل على أن هذا النمط قد يساهم في تحسين التذكر المنظم للمعلومات، يوصي البحث بأهمية دمج الإنفوجرافيك في تصميم المحتوى التعليمي لذوي الاحتياجات الخاصة، مع التركيز على استخدام الصور التوضيحية لتعزيز الفهم، إلى جانب توفير استراتيجيات تدريسية تكاملية تجمع بين التصميمين لتحقيق أكبر استفادة ممكنة. كما يقترح البحث إجراء دراسات مستقبلية حول تأثير عناصر الإنفوجرافيك الأخرى، مثل الألوان والتفاعلية، على التحصيل الأكاديمي والمهارات المعرفية لدى هذه الفئة. | ||||
Keywords | ||||
الإنفوجرافيك; التعلم المدمج; التحصيل الدراسي; تلاميذ الصم | ||||
Statistics Article View: 54 |
||||