معايير تصميم الإنفوجرافيك في بيئات التعلم المدمج على تنمية المثابرة الاكاديمية لدى تلاميذ الصم للمرحلة الإعدادية. | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Volume 8, Issue 14, June 2025, Page 884-918 PDF (875.49 K) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2025.376819.1211 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبدالشافي العسيري ![]() | ||||
جامعة قنا | ||||
Abstract | ||||
في ظل تزايد الاهتمام بتوظيف الإنفوجرافيك في بيئات التعلم المدمج لذوي الاحتياجات الخاصة، بهدف تحسين جودة العملية التعليمية، تسعى هذه الدراسة إلى استكشاف وتحليل معايير تصميم الإنفوجرافيك في بيئات التعلم المدمج، بالإضافة إلى تحديد معايير الجودة لتصميم وبناء البرامج التعليمية المعتمدة على هذه التقنية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في مرحلتها الأولى لتحليل محتوى الأدبيات والدراسات والبرامج التعليمية المتعلقة بالإنفوجرافيك، مما أسفر عن استخلاص المعايير وتصنيفها ضمن مجالات تمثل أداة الدراسة (الاستبانة). وفي المرحلة التالية، تم توظيف المنهج الكمي من خلال عرض قائمة المعايير على عينة مكونة من (7) متخصصًا في تكنولوجيا التعليم والمعلومات، تم اختيارهم عشوائيًا من مجتمع الدراسة، بهدف التحقق من مدى ملاءمة ودقة المعايير المحددة. توصلت الدراسة إلى قائمة معايير تصميم الإنفوجرافيك في بيئات التعلم المدمج، ودورها في تعزيز المثابرة الأكاديمية لدى تلاميذ الصم في المرحلة الإعدادية، اشتملت القائمة النهائية على (21) مؤشرًا موزعة على (4) مجالات رئيسية. وتوصي الدراسة بضرورة اعتماد المعايير المقترحة عند تصميم الإنفوجرافيك في بيئات التعلم المدمج، لضمان تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة وتعزيز فاعلية العملية التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة. الكلمات المفتاحية: الإنفوجرافيك، بيئات التعلم المدمج، المثابرة الأكاديمية، تلاميذ الصم. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الإنفوجرافيك; بيئات التعلم المدمج; المثابرة الأكاديمية; تلاميذ الصم | ||||
Statistics Article View: 42 PDF Download: 36 |
||||