نمط ملخص الفيديو التفاعلي (نصي - رسومى) ببيئة تعلم إلكتروني مصغر وأثره على تنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيك التعليمي والطلاقة الرقمية لدى طلاب البكالوريوس المهنى في برنامج تكنولوجيا التعليم الرقمي | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Volume 35, Issue 6 - Serial Number 1, June 2025 PDF (3.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2025.435710 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شيماء يوسف صوفي* 1; نشوي فاروق سيد نصر* 2 | ||||
1استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد | ||||
2مدرس منتدب تكنولوجيا التعليم – مركز التعليم المدمج – جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى تطوير بيئة تعلم الكتروني قائمة على ملخصات الفيديو التفاعلي بالنمطين (نصي - رسومى) ببيئة تعلم إلكتروني مصغر وأثره على تنمية كلًا من مهارات إنتاج الإنفوجرافيك التعليمي والطلاقة الرقمية لدى طلاب البكالوريوس المهنى برنامج تكنولوجيا التعليم الرقمي، وللوصول إلى هذا الهدف تم تحديد المهام المطلوبة والمرتبطة بالاحتياجات التعليمية لطلاب البكالوريوس المهنى في برنامج تكنولوجيا التعليم الرقمي، في مقرر التصميم الجرافيكى، حيث تم تصميم وإنتاج المهام الخاصة بالتصميم الجرافيكى من خلال توظيف نمطا ملخصات الفيديو التفاعلي (نصي - رسومى) ببيئة تعلم إلكتروني مصغر، واستخدم البحث التصميم التجريبي القائم على مجموعتين تجريبيتين لمتغير مستقل واحد مقدم بنمطين الأول ملخصات الفيديو التفاعلي النصية ببيئة تعلم الكتروني مصغر، والثاني ملخصات الفيديو التفاعلي الرسومى ببيئة تعلم الكتروني مصغر، وتكونت عينة البحث من 80 طالب وطالبه لتجربة البحث الأساسية من المستوى الأول – الترم الثانى، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين متساويتين تبعًا لنمطا ملخصات الفيديو التفاعلي (نصي - رسومى). وقامت الباحثتان بإعداد أدوات البحث التالية: اختبار تحصيلي (قبلي/ بعدي)، بطاقة تقييم منتج لمهارات انتاج الانفوجرافيك التعليمي، ومقياس الطلاقة الرقمية، وقد تم التأكد من صدق هذه الأدوات وثباتها وصلاحيتها. وقد أسفرت نتائج البحث عن أثر توظيف نمطا ملخصات الفيديو التفاعلي (نصي - رسومى) ببيئة تعلم إلكتروني مصغر على تنمية كلًا من مهارات انتاج الانفوجرافيك التعليمي والطلاقة الرقمية لصالح المجموعة التجريبية الثانية والتي درست باستخدام نمط ملخصات الفيديو التفاعلي الرسومى ببيئة تعلم الكتروني مصغر عن غيرها والتي اعتمدت على نمطا ملخصات الفيديو التفاعلي النصية، وتتفق هذه النتيجة مع العديد من الدراسات، وفي ضوء ذلك قدمت الباحثتان المقترحات والتوصيات المناسبة. This research aims to develop an electronic learning environment based on interactive video summaries in two formats—textual and graphical—within a micro e-learning environment, and to investigate its impact on developing both educational infographics production skills and digital fluency among undergraduate vocational bachelor's students in the Digital Educational Technology program. To achieve this goal, specific tasks were identified that align with the educational needs of these students in the Graphic Design course. The graphic design tasks were designed and developed using the two formats of interactive video summaries (textual and graphical) within a micro e-learning environment. The research adopted an experimental design involving two experimental groups exposed to one independent variable presented in two modes: the first group received textual interactive video summaries within a micro e-learning environment, while the second group received graphical interactive video summaries within the same type of environment. The research sample consisted of 80 students from the first academic level (second semester), randomly divided into two equal groups according to the format of interactive video summary used. The researchers developed the following research instruments: a pre-post achievement test, an assessment checklist for educational infographics production skills, and a digital fluency scale. Validity, reliability, and appropriateness of these tools were confirmed. The results revealed that employing the two formats of interactive video summaries within a micro e-learning environment had a significant positive effect on the development of both educational infographics production skills and digital fluency, with greater improvement observed in the second experimental group—the one taught using graphical interactive video summaries—compared to the group that used textual interactive video summaries. These findings are consistent with those of several previous studies. Based on these results, the researchers provided appropriate recommendations and suggestions. | ||||
Keywords | ||||
ملخصات الفيديو التفاعلي النصية; ملخصات الفيديو التفاعلي الرسومى; بيئة التعلم الالكترونى المصغر - مهارات انتاج الانفوجرافيك التعليمي; الطلاقة الرقمية. Textual Interactive Video Summaries; Graphical Interactive Video Summaries; Micro E-Learning Environment; Educational Infographics Production Skills; Digital Fluency | ||||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 94 |
||||