الماركيتري والديكوباج في ضوءالإمكانات التشكيلية للرمز في المدرسة الميتافيزيقية. | ||||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||||
Volume 25, Issue 2, May 2025 PDF (1.73 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/seaf.2025.435754 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حامد عباس محمود جبريل1; أماني ابراهيم فرغل2 | ||||
1جامعة المنوفية- كلية التربية النوعية | ||||
2كلية التربية النوعية' جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
يدور موضوع تجربة البحث حول امكانية تأثير عنصر اللون تشكيلياً من خلال الجمع بين أسلوب الماركيتري واسلوب الديكوباج على تركيب العمل الفني المجرد باسلوب بنائي معاصر ، فهي محاولة لصياغة الاساليب التشكيلية لالوان الخامات الصناعية من خلال اوراق المجلات وملامس الخامات الطبيعية متمثلة بصورة مترابطة و متوافقة مع لون و سمارة الاخشاب الطبيعية داخل الحل التشكيلي نفسه فى صورة متجانسة و متوافقة تعكس رؤية تشكيلية غير تقليدية لامكانية كسر الحدود المألوفة لتقديم المشغولة الخشبية واللوحة التصويرية باساليب تتسم بالاصالة و بالرؤية الابداعية المعاصرة . مشكلة البحث : علي الفنان المعاصر ان يبحث عما يوجد خلف المظهر الخارجي للاشياء لكى يقوم ببناء وتكوين الاشكال و التركيبات الفنية الجديدة المبنية على اساس خبراته الذاتية و رؤيته الموضوعية وتصوراته الابداعية ، والفكر التجريبي يتضمن الابداع من ناحية الاهتمام بالملاحظة و التسجيل لتلك الملاحظات التى يترتب عليها فكر يغير من مدلول الاشكال المألوفة او المعانى التقليدية . و من هنا قدم الباحثان دراسة تجريبية تهتم بعرض الحلول الفنية للصياغات التشكيلية والبنائية لاعمال فنية تجمع بين اسلوب الماركيتري المتعارف عليه في مجال اشغال الخشب وفن الديكوباج في مجال الرسم التصوير برؤية معاصرة من خلال دراسة و تحليل اعمال تشكيلية مختارة لفناني المدرسة الميتافيزيقية ، مع وضع أهم المفاهيم و المعايير و الاسس المرتبطة باصول التصميم واجادة التشكيل و ذلك من خلال موضوع البحث وعلي ذلك يمكن تحديد مشكلة البحث في التساؤل التالي : - إلي أي مدي يمكن الاستفادة من الإمكانات التشكيلية لأسلوبي الماركيتري والديكوباج في إستحداث أعمال فنية في ضوء الإمكانات التشكيلية للرمز في المدرسة الميتافيزيقية ؟ | ||||
Keywords | ||||
الماركيتري، الديكوباج; الميتافيزيقية | ||||
Statistics Article View: 50 PDF Download: 58 |
||||