دور المعارض الإفتراضية فى نشر الوعى الفنى بمجال التصوير فى ظل تحديات كورونا. | ||||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||||
Volume 25, Issue 2, May 2025 PDF (819.92 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/seaf.2025.435761 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبير عبد الله الكندري | ||||
كلية التربية الأساسية الكويت | ||||
Abstract | ||||
مع ظهور التقنيات الحديثة فى مجال الواقع الافتراضي وتطور برامج النمذجة ثلاثية الأبعاد، ظهرت آفاق جديدة لتفاعل الأشخاص مع المعروضات وخلق عروض أكثر حيوية وجاذبية عن طريق إتاحة استخدام الوسائل المتعددة كالنصوص والصور والرسومات الثابتة والمتحركة ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد ووسائل التدوير المجسم وتكنولوجيا الواقع الافتراضي لتقديم الخبرة المتحفية فى شكل رقمى يحاكى الواقع وبالتالى تصل رسالتها بأسلوب أكثر فاعلية. تلعب المعارض دوراً حيويا فى نشر المعرفة من قِّبل مؤسسات الذاكره الأساسية )المكتبات - الأرشيفات - المتاحف( والمعارض التقليدية تقابلها مشكلات أو قيود من أهمها المساحة والحجم كما أنها قد تتعرض لمشكلات تتطلب إلغائها أو إرجائها لبعض الظروف الطارئة مثل الحروب والأوبئة مثلما حدث فى الفترة الأخيره جراء انتشار فيروس كورونا مما أدى بالمسئولين إلى فكره إيجاد بدائل للمعارض التقليدية حيث اتجهت الأفكار نحو المعارض عبر الإنترنت. وتستمد المعارض الافتراضية كيانها ومحتوياتها غالبا من المعارض الواقعية المتاحة بالواقع المادى وذلك بغض النظر عن ما إذا كان المعرض الافتراضي له كيان واقعى موازى ام لا، وهذا الكيان المستمد من المعرض الواقعي تم تطويره من خلال وسائل الإتصال الحديثه وأبرزها التقنيات الرقمية وشبكة الانترنت، وهى تتفق مع المعارض الواقعية فى كثير من الثوابت إلا ان العلامة الفارقة بين المعارض الواقعية والافتراضية هى أن المعارض الافتراضية معارض ليس لها كيان مادى ملموس فى البيئات الواقعيه حيث تنتقل عبر الأسلاك ويتم مشاهدتها والتفاعل معها من خلال الشاشات بعكس المعارض الواقعية القائمه على الكيانات المادية الواقعيه حوائط، ارضيات، أسقف كما أن التفاعل المباشر مع الأعمال الفنية المعروضه أعطى لتلك المعارض الافتراضية ثقلاً ونجاحا أكبر من نظيرتها الواقعية. | ||||
Keywords | ||||
دور المعارض; الإفتراضية فى نشر; الوعى الفنى بمجال; التصوير فى ظل تحديات كورون | ||||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 25 |
||||