أثر استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الالكترونية في تنفيذ منهج رياض الأطفال على اكتساب مهارات التواصل الرياضى لدى طفل الروضة | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 28, Issue 28, May and June 2025, Page 113-131 PDF (700.13 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2025.362464.1108 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
زينب محمود أحمد1; هبة عبد المحسن أحمد2; منال على حسن3; سحر أحمد محمود السيد ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية جامعة سوهاج | ||||
2كلية التربية النوعية - جامعة سوهاج | ||||
3كلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
4كلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
عنوان البحث : " أثر استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنفيذ منهج رياض الأطفال على اكتساب مهارات التواصل الرياضي لدى طفل الروضة " هدف البحث الحالى إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنفيذ منهج رياض الأطفال على اكتساب مهارات التواصل الرياضي لدى طفل الروضة، وتكونت عينة البحث من (50) طفل من أطفال المستوى الثانى من مرحلة رياض الأطفال بمدرسة الزهرى أبو ليلة الابتدائية التابعة لإدارة ساقلتة التعليمية، وتم تقسيم الأطفال إلى مجموعتين الأولى قوامها (25) طفل وطفلة للمجموعة التجريبية قاعة سندريلا التى تدرس أنشطة نافذة الرياضيات من خلال برمجية تفاعلية باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية، والثانية (25) طفل وطفلة للمجموعة الضابطة قاعة توم وجيرى التى تدرس أنشطة نافذة الرياضيات باحدى استراتيجيات المنهج الجديد 2.0 (الطريقة التقليدية) ، وقامت الباحثة بإعداد بطاقة ملاحظة لمهارات التواصل الرياضي لطفل المستوى الثاني من رياض الأطفال، وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة مهارات التواصل الرياضى لصالح التطبيق البعدى ؛ كذلك أظهرت نتائج البحث تحسين إستجابات الأطفال فى بطاقة ملاحظة مهارات التواصل الرياضي لصالح المجموعة التجريبية | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية الإلكترونية; مهارات التواصل الرياضى | ||||
Statistics Article View: 56 PDF Download: 22 |
||||